اللغة العربية
النصوص
وطنــــــي حفظ
التعريف للشاعر : أحمد محمد الصديق ولد في شفا عمرو قرب مدينة عكا بفلسطين سنة 1941م درس بالأزهر الشريف حصل على الدبلوم العام في التربية بجامعة قطر وله دواوين عديدة منها نداء الحق.
عرض الأبيات 1- دعاء الشاعر لوطنه
وقاك الله يا وطني من الآفات والمحـن
وصانك يا حمى الإ سلام من شر ومن فتن
فداؤك مهجتي أبداً ولست أمن بالثمـن
المفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
وقاك حفظك وحماك × أهملك وضيعك الوطن المكان الذي تربي فيه الإنسان ج/ أوطان
الآفات الأمراض/ الفقر والقحط والمرض م/ آفة المحن البلاء والشدة م/ محنة × الفرج والرخاء
صانك حماك وحفظك × ضيعك حمي المكان الذي يجب حمايته
شر سوء ج/ شرور × خير فتن ابتلاءات م/ فتنة
فداؤك تضحية لك مهجتي المهجة دم القلب والمراد منها روحي ج/مهج
أبدا دائما أمن أفتخر بالعطاء
الثمن المقابل × العطاء ج/ أثمان
الشرح
يدعو الشاعر لوطنه بالسلامة والحماية من المحن و الفتن وأن يحفظ وطنه من الشدائد والابتلاءات وأن يصونه فهو حصن الإسلام يجب حمايته من شر الأعداء ويبين مدي حبه لوطنه لدرجة أنه يضحي بروحه من أجله ولا يفتخر بهذا العطاء ولا يطلب ثمناً لذلك.
س: بم دعا الشاعر لوطنه ؟ ولماذا ؟
ج: 1- السلامة والحماية من الفتن والابتلاءات 2- أن يصونه من الشرور فهو حصن الإسلام
س: هذه القصيدة من الشعر الوطني لأن الشاعر يتحدث عن واجب الإنسان نحو وطنه .
س: الدفاع عن الوطن واجب ديني وقومي .. علل لما تقول ؟
ج: ديني:الله يدعو كل إنسان إلى الدفاع عن وطنه فقال رسول الله : "إن من مات مدافعاً عن عرضه أو أرضه
أو ماله فهو شهيد ينال الدرجات العلا والنعيم الدائم في الجنة " .
وطني : لأفضال الوطن علينا فنحن تربينا على أرضه وشربنا من مائه وتنفسنا هواءه وأكلنا من خيراته.
الجماليات
وقاك الله : تعبير جميل فيه دعاء من الشاعر بحماية الوطن وسلامته وفيها حسن للبداية .
يا وطني : تصوير جميل صور الوطن بإنسان يدعو له وهو أسلوب نداء غرضه التعظيم .
وطني : إضافة كلمة وطن لياء المتكلم تدل علي حبه الشديد لوطنه وللتخصيص والاعتزاز .
الآفات - المحن : جمع لتفيد كثرة المحن التي مر بها الوطن والعطف بينهما أفاد التنويع .
صانك : دعاء من الشاعر للوطن بأن يحفظه الله من كل سوء .
يا حمى الإسلام : أسلوب نداء للتعظيم
الإسلام معرفة للتعظيم .
حمى الإسلام : تصوير جميل صور الوطن بحصن يحمي الإسلام .
إضافة الإسلام إلي حمى : للتأكيد علي عظمة الوطن ودوره في حماية الدين .
تكرار الدعاء في البيت الثاني : يؤكد مدي حب الشاعر لوطنه .
شـر - فتن : نكرتان للتحقير والتهويل والعطف بينهما يدل علي شدة البلاء وتنوع المصائب وقسوتها
وتفيد العموم والشمول .
وقاك – صانك : بينهما ترداف يوضح المعني ويقويه .
استخدام كاف الخطاب في الكلام السابق مثل ( فداءك – وقاك – صانك ) : تفيد استحضار الصورة .
فداؤك مهجتي : تعبير يدل علي شدة التضحية وشدة الحب للوطن.
فداؤك مهجتي – فداؤك مالي .. أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟
الأولى أجمل لأنها تدل على شدة التضحية فالروح لا تعوض أما المال يمكن تعويضه .
أبدا: تدل علي أن التضحية الدائمة في أي وقت .
لست أمن بالثمن : أسلوب نفي بليس غرضه التوكيد ليدل علي افتخاره بتضحيته لوطنه دون مقابل .
وهذا يدل علي ارتباط الشاعر بوطنه وتضحيته من أجله .
2- حب الشاعر لوطنه
سأبني مجدك العالي قويم النهج والسنن
أحبك سيدا حرا عظيـم الشــأن يــا وطنـــي
ففيك أواصر القربى وطيب الأنس والسكن
المفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
أبني أشيد وأقيم × أهدم مجدك شرفك وعزك ج/ أمجاد × الحقارة
العالي المرتفع العظيم × المنخفض الوضيع قويم معتدل ومستقيم × معوج
النهج الطريق المستقيم ج/ نهوج ونهج السنن الطريقة والمثال م/ سنة
سيدا شريفا عظيما ج/ أسياد وسادة × عبدا حرا طليقاً غير مقيد × مقيدا
عظيم عالي القدر × حقير ج/عظماء الشأن الأمر والحال ج/ شئون
أواصر روابط وعلاقات م/آصرة × فواصل القربي الأقارب
طيب أحسن وأفضل
ج/ أطياب وطيوب × سوء ورداءة الأنس السكن والألفة والسعادة × الوحشة
السكن المسكن والمقر ج/ أسكان
الشرح
يعاهد الشاعر وطنه بأن يرفع لواءه ويبنيه بالعلم والعمل فهو يحبه وطنا حرا عظيم الشأن ففي الوطن يوجد الأهل والأقارب ويجد الإنسان فيه متعته وسعادته وفيه مقر السكن والأمن.
س: بم عاهد الشاعر وطنه ؟
ج: عاهده على أن يبني مجده بالعلم والعمل ويعمل على ازدهاره وتطوره .
س: ما الذي تمناه الشاعر لوطنه ؟
ج: تمنى لوطنه أن يراه حراً عظيم الشأن .
الجماليات
سأبني مجدك العالي:تصوير جميل للمجد ببناء عالي عظيم يشيده الإنسان وصور نفسه بعامل بناء يبني الوطن.
إضافة العالي إلي مجــد : تدل علي شدة العظمة واستخدام كاف الخطاب لاستحضار الصورة .
العـــالي : معرفة للتعظيم .
قويم النــهج والسنن : تصوير جميل للوطن بطريق مستقيم معتدل وعلاقتها بما قبلها تفصيل بعد إجمال.
أحبك سيدا حرا: تصوير جميل صور الوطن بالإنسان الحر وهو تعبير يدل علي شدة حب الوطن يحمل معني التمني .
يا وطني: أسلوب نداء للتعظيم وشبه الوطن بإنسان ينادي عليه وتكرارها للتوكيد .
الشأن : معرفة للتعظيم وإضافتها إلي عظيم لتدل علي علو شأن الوطن .
سأبني – أحبك : فعل مضارع يفيد التجدد والاستمرار
سيدا – حرا : نكرتان للتعظيم .
فيك أواصر القربي : أسلوب قصر يفيد التخصيص والتوكيد عن طريق تقديم الخبر علي المبتدأ .
أواصر : جمع للكثرة ونكرة للتعظيم .
طيب الأنس والسكن : العطف بينهما يدل علي انتشار الأمن والطمأنينة وزوال الوحشة .
استخدام حرف العطف الواو يدل علي مدي ارتباطه بوطنه وتأكيد علي فضل الوطن .
3- أسباب حب الوطن
وفيك روائع الذكرى تسطرها يد الزمــــــن
وفيك الدين والتقوى ونور العلم والفطـــــن
وظلك موئلي الغالي ومهوى الروح والبـدن
المفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
روائع م / رائعة أي أجمل وأحسن الذكرى الذكريات
تسطرها تكتبها يد ج/أيد وأيادي
الزمن الدهر ج/أزمان وأزمنة الدين العقيدة ج/ الأديان
التقوى الخشية والإيمان × الفساد نور ج/أنوار × ظلام
العلم ج/ العلوم الفطن الذكاء والمهارة م/ فطنة × الغباء
ظلك العيش تحت سماءك ج/ ظلال موئلي مرجعي ج/ موائلي × مهربي
الغالي العزيز × البخيس والرخيص مهوي موضع الحب ج/ مهاوي
الروح النفس ج/ أرواح البدن الجسم ج/ أبدان
الشرح
يبين الشاعر أن للوطن انتصارات عظيمة وأمجاد سجلها الزمن على مر السنين يجد فيه كل إنسان الدين و التقوي أهله يتميزون بالإيمان بالله والتقرب إليه فهو مهد الأديان السماوية ومنبع الحضارات التي أفادت العالم فنحن نعتز به وروح الشاعر تهيم به .
س: بم وصف الشاعر الوطن في الأبيات السابقة ؟
ج: 1- انتصاراته عظيمة وذكرياته يسجلها الزمن 2- أهله يتميزون بالإيمان والتقوى
3- يلجأ إليه كل إنسان فيجد الأمن والأمان 4- حبه لا ينتهي .
س : لماذا أحب الشاعر وطنه حباً شديداً ؟
ج : 1- لأن الوطن مقر السكن والأمن والذكريات الطيبة على مر العصور .
2- لأن الوطن الغالي وحد الإيمان لجميع الطوائف 3- لأن الوطن موضع حبه وتقديره
س: ما علاقة هذه الأبيات بما قبلها ؟ ج: تفصيل بعد إجمال للتوضيح .
س: ما مصدر الموسيقى في الأبيات ؟ ج: اتفاق أواخر الأبيات في حرف النون ( الزمن ، الفطن ، البدن )
س:ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات ؟
ج: عاطفة الحب والاعتزاز والتعظيم والتمجيد للوطن والإيمان برسالة المواطن الصالح في وطنه .
الجماليات
فيك روائع الذكرى : أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور يفيد التوكيد والتخصيص
وهو يدل علي عظمة انتصارات الوطن
روائع : جمع للكثرة
تسطرها يد الزمن : تصوير جميل صور الزمن بإنسان له يد يكتب الذكريات وهذا يدل علي مجد الوطن
فيك الدين والتقوى ونور العلم والفطن : البيت يدل علي تقدم الوطن وانتشار العلم والحضارة والتدين والعطف بينهم يدل على تعدد مزايا الوطن
فيك الدين: أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور يفيد التوكيد والتخصيص
فيك الدين والتقوي: تعبير يدل علي أن الوطن فيه كل الأديان لجميع الطوائف فهو ملجأ الجميع
نور العلم : تصوير جميل صور العلم بمصباح ينير ما حوله وهذا يدل علي قيمة العلم
ظلك موئلي : تصوير جميل صور الوطن بشجرة لها ظل يعود إليه ويستريح تحته
وأضاف الغالي إلي موئلي ليدل علي عظمة الوطن
مهوي الروح والبدن : تعبير جميل يدل علي شدة حبه لوطنه
استخدام كاف الخطاب في فيك و ظلك : تفيد استحضار الصورة
النصوص مكارم الأخلاق دراسة
عن أبى هريرة () أن رسول الله () قال:" ما نقص مال من صدقة وما زاد الله عبداً بعفو إلا عزاً ، وما تواضع أحد لله إلا رفعه " (رواه مسلم) .
أبو هريرة:هو عبد الرحمن بن صخر() روى الكثير من أحاديث النبي وسمي بذلك لأنه كان يحمل هرة صغيرة ويرفق بها .
المفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
نقص قل × زاد صدقة ما يعطى على وجه القربى لله لا المكرمة ج ( صدقات )
عبداً المراد (إنسان) ج( عباد – عبدة – عُّباد ) عفواً تسامح ولين × خصومة
عزاً المراد ( إكراماً ) × ذلاً تواضع البعد عن التكبر × الكِبْر والتكبر
أحد اسم للمخاطب مذكر أو مؤنث ج ( آحاد) رفعه أكرمه وأعلى منزلته × حطَّه
الشرح
يدعونا الرسول ص إلى التصدق على الفقراء والمساكين ، ويبين لنا أن الصدقة لا تنقص المال بل تزيده ، ويبارك الله فيما بقى ، ويدعونا إلى التسامح والعفو عن المسيء ليقتلع جذور العداوة بين الناس ويدعونا أيضا إلى التواضع وعدم التكبر على الآخرين ، وهذه الصفات تؤدى إلى أن يسود المجتمع علاقات الحب والصفاء والود والإخاء مما يساعد على زيادة الإنتاج فى المجتمع .
س : إلام يدعونا الرسول () في هذا الحديث الشريف ؟
ج:1- التصدق على الفقراء والمساكين 2- التسامح والعفو عن المسيء 3- التواضع وعدم التكبر على الآخرين
س : ما الذي يحرص عليه الإسلام ؟
ج : يحرص الإسلام على أن يعيش الناس في سلام ومحبة ويسود بينهم الوفاق والوئام .
س : ما واجبك نحو المسيء ؟ ولماذا ؟
ج : العفو عنه والتغاض عن مساوئه والإحسان إليه – لاقتلاع جذور العداوة بين الناس .
س : ما الذي بينه لنا النبي بشأن الصدقة ؟ وكيف تزيد الصدقة المال ؟
ج : أن الصدقة لا تنقص المال بل تزيده – لأن الله يبارك فيما بقى .
س : أيهما أفضل صدقة السر أم صدقة العلانية ؟
ج : صدقة السر لأنها تكون بين العبد وربه فلا تعلم شماله بما أنفقت يمينه .
س : ما اثر العمل بهذا الحديث على الفرد والمجتمع ؟
ج : على الفرد : يتقرب إلى الله بالعمل الصالح ويصبح محبوباً من الناس .
على المجتمع : تسود علاقات المحبة والصفاء والود والإخاء بين الناس فيزيد الإنتاج ويرقى المجتمع.
الجماليات
أن رسول الله : أسلوب مؤكد بأن يؤكد صدق رواية أبي هريرة وإضافة الله على رسول للتشريف والتعظيم
صلى الله عليه وسلم – رضي الله عنه : جمل اعتراضيه غرضها الدعاء .
ما نقص مال من صدقة:أسلوب نفى بـ (ما) غرضه التوكيد على زيادة الأموال عن طريق الصدقات وليس نقصانها.
صدقة : نكرة للتعظيم و للعموم والشمول فهي تشمل كل أنواع الصدقات.
ما زاد الله عبداً بعفو إلا عزاً: أسلوب قصر عن طريق النفي والاستثناء غرضه التوكيد والتخصيص
على صفة التسامح والعفو .
ما تواضع أحد لله إلا رفعه : أسلوب قصر عن طريق النفي والاستثناء غرضه التوكيد والتخصيص
على صفة التواضع .
(نقص×زاد) (تواضع×رفعه) : بين كل كلمتين تضاد يبرز المعنى ويوضحه ويفيد الشمول والعموم.
تدريبات نص وطني
وقاك الله يا وطني من الآفــــات والمحـــن
وصانك يا حمى الإ سلام من شر ومن محن
فداؤك مهجتي أبداً ولســــت أمن بالثمــــــن
أ- تخير الصواب مما بين القوسين : 1- معنى وقاك : ( أمنك – صانك – رعاك )
2- مفرد فتن : ( فاتن – فتنة – فتان ) 3- مضاد أمنّ : ( أمنع – أبخل – أضن )
ب- بم يدعو الشاعر للوطن ؟ ج- علل : الدفاع عن الوطن واجب ديني وقومي ؟
د-( يا وطني ) ما نوع الأسلوب وما غرضه ؟ هـ- ( وقاك الله ) بم يوحي هذا التعبير ؟
و- الوطن الغالي موحد الإيمان وبه العلم والحضارة .. هات من الأبيات ما يدل على هذا المعنى ؟
سأبني مجدك العالي قويم النهج والسنن
أحبك سيداً حــــــــراً عظيم الشأن يا وطني
ففيك أواصر القربى وطيب الأنس والسكن
أ- هات مرادف (قويم)مضاد (الأنس) جمع (النهج- المجد) مفرد (السنن- أواصر) ؟
ب- أشرح الأبيات السابقة ؟ وضع عنواناً لها ؟ ج- ما الجمال في ( أحبك سيداً حراً ) ؟
ج- أفدي وطني بروحي ول أطالب بالثمن .. أكتب البيت الدال على هذا المعنى ؟
وفيك روائع الذكرى تسطرها يد الزمن
وفيك الدين والتقوى ونور العلم والفطن
وظلك موئلي الغالي ومهوى الروح والبدن
أ- هات مرادف (موئلي) مضاد (الفطن) جمع (البدن) مفرد (روائع) ؟
ب- ذكر الشاعر أسباب حب الوطن .. وضحها كما في الأبيات ؟
ج- (فيك الدين - الدين فيك) أيهما أجمل ولماذا؟ د- ما الجمال في ( تسطرها يد الزمن ) ؟
هـ - في وطني أقاربي ومكان إقامتي .. أكتب البيت الدال على هذا المعنى ؟
تدريبات نص مكارم الأخلاق
عن أبى هريرة () أن رسول الله () قال:" ما نقص مال من صدقة وما زاد الله عبداً بعفو إلا عزاً ، وما تواضع أحد لله إلا رفعه " (رواه مسلم) .
أ- هات مرادف ( نقص - تواضع - رفعه ) مضاد ( نقص - تواضع - عزاً ) جمع ( مال - صدقة) ؟
ب- إلام يدعونا النبي في الحديث الشريف ؟ ج- ما الذي بينه النبي بشأن الصدقة ؟
د- وضح أثر العفو عن المسيء ؟ هـ- ما أثر العمل بالحديث الشريف على الفرد والمجتمع؟
و- ( وما زاد الله عبداً بعفو إلا عزاً - زاد الله عبداً بعفو عزاً ) أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟
( وما تواضع أحد لله إلا رفعه - تواضع أحد لله رفعه ) أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟
ز- ما قيمة الجمع بين ( رفعه – تواضع ) ؟
ضع علامة ( √) أو (×) أمام السلوك الطيب وغير الطيب
1- إنسان يرفع صوت المذياع ولا يراعي حق جاره ( )
2- صديق لا يساعد صديقه الذي وقع في أزمة ( )
3- طالب متواضع يحرص على مشاعر زملائه ( )
4- أعطي الغني الفقير صدقه ( )
القراءة
الحرية لمصطفى لطفى المنفلوطى
س1 : ما الى ايقظ الكاتب وادهشه في فجر أحد الأيام ؟
ج :هو صوت قطة تتمسح به وتلح عليه الحاحا غريبا
س2 : ماذا فعل الكات تجاه إلحاح القطة ؟
لقد أحضر لها الطعام فتركته وأرشدها للماء فلم تحفل به
س3 وضح تأثر الكاتب بحال الهرة ؟
ج : أثر منظرها في نفسه تأثيرا شديدا حتى تمنى انه لوكان سليمان فيفهم لغة الحيوان ليعرف حاجتها ويفرج كربها
س4 إذكر سبب حزنها كربها ؟
هو شعورها بالسجن وفقدانها الحرية لان الباب كان مغلقا
س5 صف شعور هذه الهرة بالحرية ؟
عندما وقع نظرها على الفضاء ورأت وجه السماء حتى استحالت حالتها من حزن وهم الى غبطة وسرور وانطلق تعدو في سبيلها
س6هل تفهم القطة معنى الحرية ؟
ج : نعم فهى تحزن لفقدنها وتفرح بلقياها وما كان حزنها ورجائها وتمسحها وإلحاحها الا سعيا وراء بلوغها (الحرية )
س7 ماهو تعريف الحرية بالنسبة للكاتب ؟ ما راي الكاتب في الحرية ؟
الحرية شمس يجب ان تشرق في كل نفس , فمن عاش محروما منها عاش في ظلمة حالكة , والحرية هى الحياة
س 8 : صف حياة الانسان بدون حرية ؟
أشبه شئ بحياة اللعب المتحركة في ايدى الاطفال
س9 ما راى الكاتب في الانسان الذى يطلب الحرية ؟
الانسان الذى يمد يديه بطلب الحرية ليس بمتسول ولا مستجد وإنما هو يطل حقا من حقوقه التى سلبتها المطامع البشرية فإن ظفر بها فلا منة لمخلوق عليه ولا يد لأحد عنده
الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
هرة قطة ج:هرر الفضاء ج : أفضية (فضو ) كربتها شدتها
إلحاح مواظبة و إصرار سبيلها طرقها ج سبل غرضها هدفها وطلبها
مواء صوت القطة أجل نعم غبطة فرحة
راعنى أدهشنى حالكة سوداء ليت شعرى ليتنى اعلم
أهمنى أحزننى مستجد مستعط/متسول تمسح تقرب وتذلل
ظمأى ريانة ومذكرها ظمأن ظفر فاز حياة ج حيوات (حىى
الماء ج أمواه (موه) عافته تركته (عيف) سلبته انتزعته
أفرج أخفف أرشد أدل منة فضل
أدركت عرفت ×جهلت تحفل تهتم
الواجب كله يفكرنى ملف الانجاز الاستاذ صبري
" الحرية هى الحياة ولولاها لكانت حياة الانسان اشبه بحياة اللعب المتحركة في ايدى الاطفال "
1- ضع عنوان للفقرة السابقة ب- كيف شبه الكات حياة الانسان الفاقد لحريته ؟
ج- مضاد الحرية جمع الباب ومفرد اسري
الموضوع الثانى صيانة المال العام المنهج الجديد
س1 ما المقصود المال العام ؟
ج : هى المرافق التى اقامتها الدولة بمال انائها وتمتلكها الامة كلها حيث نشعر كلنا بملكيتنا لها (القطارات – السيارات – الاسواق – المستشفيات الحكومية والمدارس وغيرها
س2 ماذا يجب علينا نحو المرافق العامة ؟
ج : يجب علينا ان نرعاها ونحافظ عليها حتى تبقى سليمة ويمكن الانتفاع بها الى اقصى حد
س3: صيانة المال العام واجب على كل انسان وضح ؟ من خلال قول الرسول (ص)
حذر الرسول (ص) من التفريط في المال العام فقال "رجالا يتخوضون في مال الله بغير حق لهم النار يوم القيامة " اخرجه البخارى ومسلم
* هذا توجيه نبوى نبوى ينذر الذين يتصرفون في الاموال العامة بالباطل
س4 كيف حافظ السلف الصالح على المال العام ؟
وعى السلف بخطورة التفريط في المال العام ومثال ذلك أمير اغلمومنين عمر بن عبدالعزيز (رضى الله عنه ) كان اذا انشغل في ليلة بأمر من أمور المسلمين أضاء شمعة من بيت المسلمين وإذا انصرف الى شئونه الخاصة أطفأها وأشعل شمعة من ماله الخاص رغبة منه على صيانة مال رعيته
5 كيف نصون المال العام في العصر الحاضر ؟
أما عصرنا الحاضر فصيانة المال العام تتمثل في حسن التعامل مع ممتلكات الدولة والمرافق العامة مثل المبانى الحكومية وأثاثها والحدائق العامة وغيرها
س6 لماذا نحرص على صيانة المال العام ؟
ج : إن الحرص على المال واجب دينى ووطنى لانه ينفق من خير الوطن ويستعان به في التنمية وإقامة المشروعات العامة التى تخدم أناء الوطن وترتقى بهم
الكلمة معناها الكلمة معناها
المرافق كل مايتنفع به م مرفق العامة ملك للجميع × الخاصة
أقصى أبعد (قصو)(قصي) حد فاصل ج حدود
الصيانة الحفاظ × الاهمال (صون) تمليه تفرضه (ملو )
الاستيلاء عليه سرقته ونهبه يتخوضون يورطون انفسهم ويتصرفون بغير حق
ينذر يحذر السلف السابقون ج اسلاف
التفريط التقصير والاهمال الخاص ج خواص (خصص)
الحدائق م حديقة الخاصة × العامة
الحرص المحافظة ترقي تعلووتسمو
عقيدته دينه ومذهبه والجمع عقائد الصالح الطيب × الطالح او الفاسد
الواجب
مفرد (المرافق – شئون – ممتلكات ) جمع (أمة – رعية – عقيدة ) مرادف (يرعاها – اشعل- ينفق)
مضاد (التفريط – رغبة في – صيانة)
الموضوع الثالث سبيل النجاح
س 1ما يحد ث مع إشراقة كل صباح ؟
ج : مع اشراقة الصباح يندفع الناس إلى أعمالهم وقضاء حوائجهم فالموظف إلى مكتبة والتاجر إلى متجره والعامل إلى محل عمله , والطالب إلى مدرسته
س2 هل تتوقف الامال ؟ وضح لما تقول ؟
الامال لا تتوقف لان الامل عند الانسان متجدد مابقي على على قيد الحياة يبدأ صغيرا وينمو ويكبر حتى إذا
القصة
فصل (1) بطولة مبكرة
س1: أين ولد عقبة ؟ ومتى ؟
ج1: ولد فى مكة فى البيئة التى ينشأ فيها الرجال أشداء أقوياء وفى المجتمع الذى لا يعتز إلا بالفتوة والجرأة . وذلك قبل الهجرة بسنة .
س2: من والده ؟
ج2: نافع بن عبد القيس الفهرى أحد أبطال وأشراف مكة .
س3: لماذا سماه والده عقبة ؟
ج3: تيمناً (تبركاً) بهذا الاسم الذى يطلق على عدد من فرسان قريش الأقوياء .
س4: كيف كان حال مكة ؟
ج4: كان الصراع شديداً بين الرسول (صلى الله عليه وسلم) والكفار .
س5: لم هاجر الرسول (صلى الله عليه وسلم) من مكة إلى المدينة ؟
ج5 : لـ : 1- يتحاشى أذى الكفار . 2- ينشر الإسلام فى أرض جديدة .
س6: ما أول كلمات طرقت سمع عقبة ؟وممن كان يسمعها ؟ولم؟
ج6: الكلمات هى : الجهاد - الغزو – الفتح وسمعها من والده لأن والده كان من السابقين الأولين فى الإسلام .
س7: هل كان عقبة يفهم هذه الكلمات ؟
ج7: لا – لصغره ولكنه فهمها فيما بعد .
س8: ماذا فعل الرسول بالكفار عند عودته لمكة ؟
ج8: تسامح معهم وقال لهم (اذهبوا فأنتم الطلقاء) مما يدل على سماحة الإسلام والرسول والمسلمين وكان عمر عقبة (9 سنوات)
س9: كيف نما عقبة ؟
ج9: نما وحب الجهاد يملأ كل ذرة من كيانه .
س10: من الذى أعانه على تحقيق رغبته ؟
ج10: بن خالته (عمرو بن العاص) حيث كان يحكى له عن قصص البطولة والجهاد كما ذهب عقبة ليتدرب مع الشباب المسلم .
س11: ماذا اعتقد عمرو بن العاص فى عقبة ؟
ج11: أنه سيكون بطلا من أبطال الإسلام حيث أظهر فى بداية شبابه مهارة فائقة فى المبارزة والقتال .
س12: أسند عمر بن الخطاب لعمرو بن العاص فتح الشام فماذا فعل ؟
ج12: اختار عمرو بن العاص عقبة وجعله فى مقدمة الجيش ولم يبلغ العشرين سنة وقد اجتهد عقبة بشدة فى هذه المعركة ونجح فى أول اختبار له ضد الروم .
س13: ما ثانى اختبار له ؟
ج13: فتح مصر ، فقد قاد عمرو بن العاص جيشا ضئيلا وهاجم الروم فى مصر وحقق النصر وكان لعقبة دور بارز فى المعركة .
س14: اختار عمرو بن العاص (عقبة) فى مقدمة الجيش لقرابته له ( × )
الصواب : اختاره لمهارته الحربية وهذا ما جعله يفضله على الكثير من أقاربه الآخرين .
المفردات
اللافح المحرق الفتوة القوة × الضعف
الجرأة والإقدام الشجاعة يقتحم يخوض – يدخل بقوة
مخاطر أماكن الهلاك تيمناً تبركاً × تشاؤماً
لهم باع وصلوا للغاية فيه (ج) أبواع مبارزة محاربة بالسيف
نزال قتال يتحاشى يتجنب
بقعة مكان (ج) بقع قهر هزيمة
أشده قوته × أضعفه أشراف أكابر (م) شريف × وضيع حقير
طرقت سمعه سمعها تتردد تتكرر
اعتنق تمسك ودخل × فرّط وترك يعى يفهم × يجهل
شب عن الطوق كبر وصار شابا نما كبر × صغر
كيانه جسمه طلقاء أحرار (م) طليق
راح انطلق وأصبح خصوم أعداء (م) خصم
إيمان تصديق × كفر وتكذيب يقين ثقة × شك
أبلى اجتهد منقطع النظير لا مثيل له
النيل منهم الإصابة والهزيمة لهم . حدا دفع وساق
من عداه غيره مهارة كفاءة
خارقة نادرة × عادية أشده قوته × أضعفه
الجماليات :
يقتحم أهلها المخاطر : تعبير يدل على القوة .
حب الجهاد يجرى فى عروقه : صور حب الجهاد بدم يجرى فى العروق .
طرقت أجمل من سمعها فهى تدل على قوة الأثر وصور الكلمات بإنسان يطرق .
المناقشة :
س1 " ولد الطفل والصراع على أشده بين النبى والمشركين وبعد ميلاده بسنة هاجر الرسول من مكة إلى المدينة " .
أ – مضاد أشده ..... ، مضاد المشركين .... ، جمع مدينة ....
ب – من الطفل ؟ وأين نشأ ؟
ج – من الذى رباه على حب الجهاد ؟
س2 " وعندما أسند الخليفة فتح الشام إلى عمرو بن العاص جعل فى مقدمة الجيش عقبة وهو شاب لم يبلغ العشرين " .
أ – جمع خليفة .... ، مقدمة مضادها ...... ، جمع شاب .....
ب – كيف أدى عقبة الاختبار ؟ وما هذان الاختباران ؟
ج – ما الذى توقعه عمرو لعقبة ؟
النحو
النحو همــزة القطــع وألـف الوصــل
همزة القطع : هي التي تكتب وتنطق سواء كانت في أول الكلام أو في وصله ، وترسم هكــذا ( أ - إ ).
مواضع همزة القطع
الأسماء والضمائر الحروف
والظروف الأفعال
جميع الأسماء
أمجد - أحمد إبراهيم - إسماعيل
أسماء - ألاء
أخ - أخت
أنا - أنت - أنتما
إياك - أين - أينما إن - أن كأن
إلى
إلا - ألا
أمام
إذ - إذا ماضي الثلاثي ومصدره ماضي الرباعي
وأمره ومصدره أول المضارع
المبدوء بهمزة
أخذ:أخذاً
أكل : أكلاً
أمر : أمراً
سأل : سؤالاً أقام : أقِم : إقامة
أخرج : أخرِج : إخراج
أعطى : إعط : إعطاء
أوقف : إوقف : إيقاف أكتب
أحترم
أتقدم
أستغفر
ألف الوصل : هي التي تنطق في بدء الكلام ، ولكنها لا تظهـر في وصله ، وترسم هكذا ( ا ).
مواضع ألف الوصل
الأسماء الحروف الأفعال
ابن - ابنه
امرؤ- امرأة
اسم
اثنان-اثنتان
ايم الله
ايمن الله ( ال )
الذي
العلم
التقدم
العمل
الحقيقة
الاستقرار أول
الأمر الثلاثي أول ماضي الخماسي
وأمره ومصدره أول ماضي السداسي
وأمره ومصدره
اكتب
اجعل
اعرف
افهم انطلق : انطلِق : انطلاق
التزم : التزِم : التزام
احترم : احترٍِم : احترام
اكتسب : اكتسِب : اكتساب
اطمأن : اطمئِن : اطمئنان
استغفر : استغفِر : استغفار
استعان : استعن : استعانة
استخرج : استخرِج : استخراج
ملحوظة 1- يمكن معرفة همزة الوصل أو القطع بوضع (واو)قبل الهمزة فإن نطقت تكون همزة قطع
مثل (وإبراهيم) وإن لم تنطق تكون همزة وصل مثل (وانتصر – واسترد )
2- إذا سمي إنسان بالمصدر الذي همزته همزة وصل تكتب قطع ( إبتسام – إنتصار )
3- إذا وقعت (ابن) بين علمين الثاني أب للأول نحذف ألف ابن ( خالد بن الوليد )
4- إذا نودي لفظ الجلالة بـ (يا) النداء تكتب همزته همزة قطع ( يا ألله )
5- إذا وقعت ألف وصل بعد همزة الاستفهام تحذف مثل (أصطفى البنات على البنين )
تدريبات القطع والوصل
عين فيما يأتي الكلمات التي تبدأ بهمزة قطع وألف وصل مع ذكر السبب
1- أخلص المعلمون في تربية الأبناء 2- حضر المهندسون اجتماع مجلس الإدارة
3- أجيدوا الخط فإنه حلية الكتب 4- وبالوالدين إحساناً
5- إنما المؤمنون إخوة 6- استعينوا بالصبر والصلاة
7- اتق الله حيثما كنت 8 - ألا بذكر الله تطمئن القلوب
9- أحسن إلى الناس 10- أحب لأخيك ما تحب لنفسك
11- ارتفع العلم فوق أرض مصر 12- صن لسانك عن أذى الناس
13- احفظ الله يحفظك 14- شرح المعلم الدرس
15- أكل الأبناء الفاكهة 16- أول الغيث قطرة
أنواع الخبر
الجملة الاسمية: تتكون الجملة الاسمية من ركنين أساسيين هما : المبتدأ و الخبر
مثال: العلمُ نـورٌ
مبتدأ مرفوع بالضمة خبر مرفوع بالضمة
أنواع الخبر
1- خـبر مفرد 2- خـبر جملة 3- خـبر شبه جملة
( اسمية ، فعلية ) ( ظرف ، جار ومجرور)
الجملة المبتدأ الخبر نوع الخبر الرابط
الصدق خلق جميل الصدق خلق مفرد لا يحتاج إلى رابط
المسلمون متحدون المسلمون متحدون
الإسلام خيره كثير الإسلام خيره كثير جملة اسمية الضمير (الهاء) فى خيره
الضمير (هم) فى أخلاقهم
المسلمون أخلاقهم حميدة المسلمون أخلاقهم حميدة
الصدق يسمو بالفرد الصدق يسمو جملة فعلية ضمير مستتر تقديره (هو)
واو الجماعة فى(يصومون)
المسلمون يصومون رمضان المسلمون يصومون
الصدق من الفضائل الصدق من الفضائل شبه جملة لا يحتاج إلى رابط
العصفور بين الأغصان العصفور بين الأغصان
الخبر في الجملة الاسمية ثلاثة أنواع
خبر مفرد : وهو ما ليس جملة ولا شبه جملة ، ولا يحتاج إلى رابط ، ويطابق المبتدأ فى النوع والعدد
مثل : الصبر جميل - الطالبان مجدان - المجدون فائزون - الطالبات ناجحاتٌ
مبتدأ خبر مبتدأ خبر مبتدأ خبر مبتدأ خبر
مرفوع بالضمة مرفوع بالألف لأنه مثنى مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر مرفوع بالضمة
خبر جملة: وهو نوعان : جملة اسمية - جملة فعلية
ولابد من وجود رابط ( عائد ) ( ضمير ) يربط الخبر ( الجملة الاسمية أو الفعلية ) بالمبتدأ
( 1) خبر جملة اسمية مكونة من مبتدأ ثان + خبر للمبتدأ الثانى مثل : الإسلامُ خيرُه كثيرٌ
مبتدأ خبر جملة اسمية
إعراب المثال:
الإسلام : مبتدأ أول مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
خير : مبتدأ ثـانٍ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
الهاء : هاء الغيبة .. ضمير مبني في محل جر مضاف إليه .
كثير : خبر للمبتدأ الثاني مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
والجملة الاسمية ( خيره كثير ) المكونة من المبتدأ الثاني وخبره في محل رفع خبر للمبتدأ الأول
( 2 ) خبر جملة فعلية مكونة من فعل + فاعل مثل : الصدق يسمو بالفرد
مبتدأ خبر جملة فعلية
إعراب المثال:
الصدق : مبتدأ أول مرفوع وعلامة رفعه الضمة
يسمو : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
والفاعل : ضمير مستتر تقديره ( هو )
والجملة الفعلية ( يسمو هو) في محل رفع خبر المبتدأ
خبر شبه جملة ( ويكون في محل رفع وهو لا يحتاج لضمير رابط يعود على المبتدأ ) وهو إما :
1- ظـرف زمان مثل : اللقاء اليوم خبر شبه جملة.
- ظـرف مكـان مثل : الحق فوق الجميع خبر شبه جملة.
2- جار ومجرور مثل : الخير في الإسلام خبر شبه جملة.
نموذج إعرابي: ( الخير في الإسلام )
الخيرُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
في : حرف جر مبني لا محل له من الإعراب.
الإسلامِ : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة .
وشبه الجملة ( في الإسلام ) من الجار والمجرور في محل رفع خبر للمبتدأ.
ملحوظة
1- الضمائر البارزة المنفصلة (أنا - نحن - هو - هي - هما - هم - هن - أنت - أنتِ - أنتما - أنتم - أنتن) غالبا ما تعرب : ضمير منفصل مبنى في محل رفع مبتدأ
أنت مسلم جاد في عملك نحن أولو علم وفكر
ضمير مبنى في محل رفع مبتدأ ضمير مبنى في محل رفع مبتدأ
2- قد يتقد م الخبر على المبتدأ إذا كان الخبر شبه جملة
في الفصل معلم فوق المنضدة كتاب
شبه جملة في محل رفع خبر مقدم شبه جملة في محل رفع خبر مقدم
3- إذا جاءت ( هنا – هناك – ثمة ) في أول الجملة تعرب شبه جملة في محل رفع خبر مقدم .
4- الاسم الواقع بعد ( لولا ) يعرب دائما ( مبتدأ مرفوعاً ) خبره محذوف دائماً
مثل : لولا الإسلام ما اهتدينا لولا المسلمون ما تقدم العالم
مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة مبتدأ مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم
تدريبات أنواع الخبر
استخرج الخبر وبين نوعه:-
1- الممرضات رحيمات 2- الأمهات تربين الأبناء 3- المعلمة شرحها جميل
4- الله عليم بالصدور 5- الصلاة نور 6- الكتاب مفيد لصاحبة
7- الشجرة تثمر 8- مصر أم الدنيا 9- الرياضة تقوي الجسم
10- مارينا تفوقها واضح 11- العصفور بين الأغصان 12- سهام عاطفتها فياضة
13- فلاحوا القرية نشيطون 14- سامي يشرح بإتقان 15 - القمر يستمد نورة من الشمس
16- مجدي أخلاقة طيبة 17- نورهان فتاة مؤدبة 18- غادة تحب والديها
19- الجد والعمل يخدمان المجتمع 20- الدفاع عن الوطن واجب 21- القرآن تعاليمه سمحة
22- القرآن يهدي للحق 23- الإسكندرية عروس البحر 24- القاهرة مآذنها كثيرة
حول الخبر الجملة إلي خبر مفرد وغير ما يلزم :-
1- الحديقة سورها عال 2- سمير كلامه ممتع 3- الحياة متعها كثيرة
4- المهندس يوجه عمالة 5- نجلاء تؤدي واجبها 6- السيارة محركها قوي
حول الخبر المفرد إلي جملة اسمية وغير ما يلزم :-
1- التلميذ متقن عملة 2- هويدا مستمعة جيدة 3- الصلاة عماد الدين
حول الخبر المفرد إلي جملة فعلية وغير ما يلزم :-
1- المهمل كسول 2- الحديقة مثمرة 3- مهند مسجل الهدف
4- المعلمون مهتمون بتطوير التعليم 5- حضارة مصر مشرقة
الفعل اللازم والفعل المتعدي
الفعل اللازم : هـو الفعل الذي يرفع فاعلاً ولا ينصب مفعولاً به .
مثال : 1- حضر المعلم. 2- اذهب × إلى مدرستك. (أنت) 3- ينتصر الحق على الباطل. 4- تحتفل مصر بعيد العمال.
الفعل المتعدي : هو الفعل الذي يرفع فاعلاً وينصب مفعولاً به أو أكثر.
مثال : 1- يشرح المعلم الدرس. 2- شاهِد × المباراة. (أنت)
3- تقدر الدولة المتفوقين. 4- كرم الله الإنسان.
ملحوظة : 1- الفرق بين اللازم والمتعدي : الفعل اللازم يرفض الهاء والفعل المتعدي يقبل الهاء .
2- الكاف والهاء والياء إذا اتصلت بالفعل : تعرب ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به .
أولاً : أفعال تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر :
1 - أفعال الظن أو الرجحـان : [ ظـن – زعم – حسب – خـــال ].
2- أفعال اليقين أو العلم : [ علم – رأى – وجـــد – ألفــى ].
3- أفعال التحــول: [جعــل – حـوَّل – صـيَّر – غـيَّر – بـدَّل – ردَّ – اتخذ ].
ثانيـاً : أفعال تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر :
[ أعطـى – منـح – كسـا – ألبـس – منـع – وهــب – ســأل – سـلـب – حــبا ]
نموذج إعرابي [ ظن المسافر الطائرة واسعة ]
ظـــــن : فعل ماضي مبنى على الفتح ينصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر . المسافر : فاعل مرفوع بالضمة.
الطـائرة : مفعول به أول منصوب بالفتحة.
واسعـة : مفعول به ثان منصوب بالفتحة.
نموذج إعرابي [ الحق رأيناه واضحاً ]
الحـــق : مبتدأ مرفـوع وعلامة رفعه الضمة الظاهـرة .رأيـــنا : فعل ماضي مبنى على السكون . ينصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر .نـــــــا : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .الهــاء : ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به أول. واضحاً : مفعول به ثان منصوب بالفتحة........ : والجملة الفعلية " رأيناه واضحاً " في محل رفع خبر للمبتدأ " الحق".
نموذج إعرابي [ المصنع جعل المـاء ثلجـاً ]
المصنعُ : مبتدأ مرفـوع وعلامة رفعه الضمة الظاهـرة .جعــــل : فعل ماضي مبنى على الفتح ينصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر . ....... : والفاعل ضمير مستتر تقديره " هـو " يعـود على المصنع .
المـــاءَ : مفعول به أول منصوب بالفتحة. ثلـجـاَ : مفعول به ثان منصوب بالفتحة.
....... : والجملة الفعلية " جعل الماءَ ثلجاً " في محل رفع خبر للمبتدأ " المصنعُ"
نموذج إعرابي [ الإنسان منحه الله عقلاً ]
الإنسان: مبتدأ مرفـوع وعلامة رفعه الضمة الظاهـرة .منحــه : فعل ماضي مبنى على الفتح ينصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر الهــاء : ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به أول. اللـــــه ُ: لفظ الجلالة فاعل مرفوع بالضمة. عقـــلاً : مفعول به ثـانٍ منصوب بالفتحة.
نموذج إعرابي [ كسا اللهُ الفقيرَ ثوباً ]
كسـا : فعل ماضي مبنى على الفتح ينصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر
اللــه ُ : لفظ الجلالة فاعل مرفوع بالضمة.الفقيرَ : مفعول به أول منصوب بالفتحة. ثـوبــاً : مفعول به ثـانٍ منصوب بالفتحة. تدريبات
س1 : عين كل فعل لازم أو متعدى :
1- النافذة أغلقتها 2- لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد 3- ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة
4- انتهت المباراة بالتعادل 5- ينام الطفل مبكرا ويستيقظ مبكرا 6- علا صوت الحق 7- قرأ الشيخ القرآن في عذوبة 8- أعجبتني الفتاة المحجبة 9- ارتكب الإرهابيون جرائم منفرة
س2 : أعرب الجمل الآتية إعرابا تفصيليا: 1- جعل الأستاذ الدرس شيقا 2- يظن الشباب الحياة سهلة
3-زعم المتكاسل الامتحان سهلا 4- تخال العين المريضة الدخان الكثيف ضبابا 5- يحسب الشباب التافه الحياة صعبة 6- رأيت الظلم أقرب طريق للخراب
س3 : حدد الفعل المتعدى لمفعولين وعينهما : 1- منحتك فرصة أخيرة 2- ألبسك الله ثوب العافية 3- منح مدير المدرسة المتفوق جائزة .س4 : حدد كل فعل لازم ، وكل متعدى مع بيان المفعول 1- أتقن الصانع صنعته 2- أحرز اللاعب هدفه الأول 3- تساعد الكهرباء على زيادة الإنتاج 4- نلت جائزة التفوق
س5 : اجعل المبتدأ والخبر مفعولين لفعل متعدى : 1- الحديقة جنة 2- الحرب شاقة 3- الجو بارد 4- العلم مفيد 5- العلمان مرفوعانس6 : احذف الفعل المتعدى واعد كتابة الجملة :
1- يظن المسافر المسافة قصيرة 2- خال التلميذ القصتين شيقتين
3- جعل المدرس اللاعبين ماهرين 4- إنا جعلناه صابرا
الضمـــائر و أنواعـهــــا
مثال: محمدٌ يذاكـرُ الدرسَ
محـمـدٌ : مبتدأ مرفوع بالضمة
يذاكــرُ : فعل مضارع مرفوع بالضمة
........ : الفاعل ضمير مستتر تقديره "هـو"الدرسَ : مفعول به منصوب الفتحة
أمثلة: 1- أقول الصدق 2- نصوم رمضان 3- الله يتولى الصالحين 4- الأم ترعى أبناءها
الضمائر المنفصلة
1- ضمائر المتكلم : [ أنا طالب، نحن طالبان / طلاب ]
2- ضمائر المخاطب : [ أنتَ طالب ، أنتِ طالبة ، أنتما طالبان ، أنتمْ طلاب ، أنتنَ طالبات ]
3- ضمائر الغائب : [ هـو طالب ، هـي طالبة ، همـا طالبان ، هـمْ طلاب ، هــنَّ طالبات ]
الضمائر المتصلة
ضمائر الرفع الستة ضمائر النصب والجر
1- تـاء الفـاعــل : أنـا فهمــتُ الدرس. 1- هـاء الغيــبة : الكتـاب اشتراه الطالب.
2- نـاء الفاعلـين : نحن فهمـــنا الدرس. 2- يـاء المتكلـم : كتابي جديد .
3- نـون النســوة : الطالبات فهـمـــن الدرس. 3- كـاف الخطاب : جزاك الله خيراً.
4- ألـف الاثنين : الطالبان فهمـــا الدرس. 4- نـاء المفعولين : مدرستنا متطورة.
5- واو الجمـاعة : الطلاب فهـمـــوا الدرس.
إذا اتصلت بالفعل تصبح في محل نصب
6- يـاء المخاطبة : أنتِ تفهمــيــن الدرس.
إذا اتصلت بالاسم تصبح في محل جر
تدريبات
1- استخرج كل ضمير منفصل وبين ما يدل عليه :
1-أنا أحب وطني 2- أنت معلم نبيل 3- نحن نناقش لنستفيد 4- أنتم تعرفون واجبكم
5- هو الله 6- هي فتاة مهذبة 7- الأطفال هم رجال الغد 8- الأمهات هن الخيرات
2- ضع في المكان الخالي مما يأتي ضميراً منفصلاً مناسباً :
1- ..... نعتمد على الله 2- .....لا أخشى أحد في الحق 3- ..... يؤديان الواجب كاملاً
4- ..... فضلكما معروف 5- ..... تصنعين الأبطال 6- ...... لكم الجزاء الوافي
3- حدد الضمير المتصل وبين إعرابه فيما يأتي :
1- إنك نشيط 2- أخلصت في عملي 3- المجتهدات يقدرن المسؤولية
4- مصنا كعبة العلماء 5- حاول المعلم مساعدتنا 6- الطلاب فازوا بالجائزة
4- قدر الضمير فيما يلي : 1- أساعد المحتاج 2- نحترم العاملين 3- المعلم شرح والطالبة فهمت
5- ( أنت الذي تعرف لنفسك حقها ) اجعل العبارة للمثنى مرة وللجمع مرة أخرى .
النحو الصحيح والمعتل من الأفعال
الفعل ينقسم إلى :
1- صحيح 2- معتل
أولا : الفعل الصحيح
هو الفعل الذي خلت أصول حروفه من حروف العلة الثلاثة وهى (الواو – الياء –الألف)
1- سالم 2- مهموز 3- مضعف
1- السالم : هو ما خلت حروفه من الهمزة والتضعيف
مثل : درس – ذهب – شرب – لعب – كتب – فهم – خرج
2- المهموز : هو ما كان فى حروفه الأصلية همزة سواء :
أ- فى أوله مثل : ( أكل – أخذ – أمر – أسر )
ب- فى وسطه مثل : ( سأل – دأب – بئس – سئم )
جـ - فى آخره مثل : (هنأ– قرأ – نشأ – بدأ )
3- المضعف: هو ما كان حرفيه الآخرين من جنس واحد
مثال : ( سدّ – مدّ – هدّ – ردّ – عدّ )
ثانياً: الفعل المعــــتل
هو الفعل الذي تحتوى أصول حروفه على حرف أو أكثر من حروف العلة
1- مثال 2- أجوف 3- ناقص
أولا : الفعل المثال :
هو ما كان فى أوله حرف عله مثال
وقف – وزن – وعد – وجد – وثب – وقع –يئس – يبس)
وكثيرا ما تحذف فاء المثال فى المضارع و الأمر:
مثال : وقف : يقف - قف وزن : يزن - زن وعد : يعد - عد
ثانيا : الفعل الأجوف
هو ما كان فى وسطه حرف علة مثل : ( قام – صام – نام – باع – عاب )
ملحوظة : الفعل الأجوف تحذف الفاء عند الأمر : ( قل – قم – بع – نم )
ثالثا : الفعل الناقص
هو ما كان آخره حرف علة مثل : ( خشي – رضى – جرى – دعا – صفا – غزا )
ملحوظة :
قد يجتمع فى الفعل حرفين من حروف العلة وفى هذه الحالة يسمى لفيف مفروق أو مقرون
1-المفروق : ما كان أوله وآخره حرف علة مثل : ( وشى – وقى – وعى – وفى)
2-المقرون : ما كان آخره حرفين حروف علة مثل : ( طوى – عوى – شوى)
النحو التمييز وأنواعــه
التمييز : هــو ــ اسم نكرة يذكر بعد مبهم ليزيل إبهامه و يوضح المقصود منه.
الممـــيز : هــو ــ الاسم المبهم ( الغامض ) الذي يوضحه التمييز.
مثـال اشتريت كيلو ....... ( لحماً )
كيلو ( المميز) ، لحماً (التمييز) تمييز منصوب بالفتحة.
س كيف نتعرف على التمييز في قطعة النحو ؟
ج : نبحث عن اسم نكرة منصوب أتى بعد مميز ملفوظ أو ملحوظ.
1- تمييز الوزن : قنطار – كيلو – رطل – لتر– مثقال .
2- تمييز الكيل : أردب – كيلة – صاع – حفنة– مُـد .
3- تمييز المساحة : فدان – قيراط – ميل – ذراع – فرسخ – متر.
4- تمييز العدد : أي عدد مثل العدد المفــرد من 3 : 10
العدد المركب من 11 : 19 عداد ألفاظ العقود من 20 90:
العدد المعطوف من 21: 99 ماعدا العقود العدد 100 ،1000 ومضاعفاتهما.
قاعـــدة هــامــة : 1- يجوز للكلمة أن تأتي تمييز ومميز. EX. اشتريت عشرين لتراً بنزيناً.
كلمة ( لتراً ) تمييز للعدد عشرين ومميز لبنزين في نفس الوقت
2- يجوز في تمييز ( الوزن – الكيل – المساحة )
أن يأتي منصوباً أو مجروراً بالإضافة أو مجروراً بحرف الجر" من ".
EX. اشتريت كيلو ( عسلاً – عسلِ – من عسل )
أقسام العدد وتمييزه
مقدمة :
نعرف من هذا الدرس كيف نكتب العدد بالحروف كتابة صحيحة بدلاً من الأرقام ، ونعرف أن تمييز العدد هو الشيء الذي نَعُدُه وهو يختلف من عدد لأخر.
أقسام العدد و تمييز كل قسم :
1- العدد المفرد . 2- العدد المركب . 3- ألفاظ العقود . 4- العدد المعطوف .
القسم العدد حكم المطابقة التمييز الإعراب
المفرد
1 ، 2
3-10
مـائـــة وألـــف
يطابقان المعدود
تخالف المعـدود
تبقي كما هي ولا تتغير كتابتها
لا يحتاجان
جمع مجرور
مفرد مجرور
حسب موقعه الإعرابي
يرفــع بالضـمـة
وينصب بالفتحة
و يجر بالكسـرة
المركب
11،12
13-19
يطابقان المعدود
الجزء الأول يخالف المعدود والجزء الثاني يطابق المعدود .
مفرد منصوب
مفرد منصوب
مبنـي علـي فتـح الجزأين في محل ......
ما عدا العدد [ 12 ] له قاعدة خاصة .
استمـــع إليهـــا
ألفاظ العقود
20-30-40
50-60-70
80 -90
دائمــاً مذكــر
مفرد منصوب
يعرب إعراب جمع المذكر السالم ....
فيرفـع بالـواو
وينصب بالياء
ويجــر بالــياء
المعطوف
21-99
باستثناء ألفاظ العقود
** إذا كان المعطوف عليه العدد 1 ، 2 فالتمييز موافــق.
** وغـــير ذلــك فالتمييز مخالــف .
مفرد منصوب
المعطوف عليه يعرب حسب موقعه.
و المعطوف يعرب إعراب جمع المذكر السالم لأنه من ألفاظ العقود.
** أعزائي الطلاب / هل تعلمون أن للعدد ملحقات تعامل معاملة العدد ، وما بعدها يعرب تمييزاً.
ومن هذه الملحقات ما يلـــي :
1- بِضْــع .. تعامل معاملة الأعداد من [ 3 : 10 ] ، تمييزها جمع مجرور.
2- نيف .. ويأتي تمييزها مفرداً منصوباً .
3- كأين .. ويأتي تمييزها مفرداً مجروراً بمن .
4- كــم الاستفهامية وكــم الخبرية .. ويأتي تمييزهما مفرداً منصوباً أو مفرداً مجروراً على حسب القاعدة التي تسمعها أثناء الشرح.
** تعريفـه : هــو ــ الذي يلحظ من خلال القول أو الكلام .
س كيف نتعرف على التمييز الملحوظ في قطعة النحو ؟
ج : نبحث عن اسم نكرة منصوب أتى بعد الألفاظ الآتية :
[زاد –ازداد – استزاد– ملأ – امتلأ – قل – نقص – اشتدَّ – قوي – ضعف – كفي – طاب – استطاب – طال – استطال – فاض – استفاض – فار – اشتعل – اضطرم –شاط – اشتاط – استشاط – نعم – بئس – حبذا – لا حبذا – الوزنين : " أفعل و فعُل " – لله دره .. – خير – شر – حبّ – النداء التعجـبي –النكرات المنصوبة لاسيما ].مثال : الألفاظ السابقة للتمييز الملحوظ :
اسم التفضيل
كفى
نعم أو بئس
ازداد تمييزاً منصوباً
المتعَجب منه
كم الاستفهامية
لاسيما
النداء التعجبي