لحظات غيرت التاريخ
س 1: علام يبحث الناس ؟ ولماذا ؟
َبْحثُ بَعْضُ النّاسِ في عصْرِنا الحَالي عَنْ وَسائِلَ لِلترفيهِ والتَّسْلِيَةِ؛ لِكَيْ يقتلوا بِها أوْقاتَهُمْ
س2: ما الذى لا يدريه الناس ؟ ولا يَدْرُون أَنَّ حَياةَ الإِنْسانِ تُقاسُ بِهَذا الوَقْتِ، وأَنَّ الثّانِيةَ من عُمْرِ الوَقْتِ قد تُنْجزُ عملاً يُفيدُ البَشَريَّةَ مَدى الحَياة .
س3: من أول من أدرك قيمة الوقت من الشعراء ؟ وماذا قال ؟
ولَعَلَّ أميرَ الشُّعراءِ أَحْمد شوقي كانَ مِنْ طَليعةِ الشُّعراءِ الَّذينَ قاسوا عُمْرَ الإنْسانِ بالثَّواني والدَّقائقِ، في إِلْماحٍ إِلى قياسِ عُمْرِ الإنْسانِ بالثّواني والدَّقائقِ، قال أميرُ الشُّعراء:
دَقّاتُ قــــَلْبِ المرْءِ قَائِــــــلَةٌ لَه نَّ الحَياةَ دَقائِقٌ وثَوانِــــــي
فارْفَعْ لِنَفْسِـــكَ بَعْدَ مَوْتِكَ ذِكْرَها فالذِّكْرُ لِلإنْســـــــانِ عُمْرٌ ثَاني
س4: بم يقاس عمر الإنسان ؟
فَعُمْرُ الإنْسانِ يُقاسُ بِمَدى ما يُقَدِّمُهُ مِنْ خَيْرٍ وعِلْمٍ ينفعُ البَشَريَّة.وَقَدْ ضَرَبَ العُلَماء أَرْوَعَ الأَمْثِلَةِ فى كَيْفِيَّةِ الإِفادَةَ مِنْ وَقْتِ الفراغ حَيْثُ التفكير والتَّأمُّلُ والمُراجعةُ والمحاسَبة،
س5 : هات من أحاديث الرسول ما يدل على اهتمامه بالتفكير والتأمل ؟
وفي الحديث الشريف : ( تفكير ساعة خير من عبادة أَلْفِ عامٍ )
س6: علام يدل ذلك ؟ والمَعْنى أَنَّ بالتَّفكُّرِ والتَّأمُّلِ يَصِلُ الإِنسانُ إِلى دقائِقِ المَعْرِفَةِ وأخْبارِ الكَوْنِ، وقدرة الإعجازِ الإلهي، في الصُّنْعِ والتَّهيئةِ والنِّظام .
س7 : ما الذى استرعى اهتمام العالِمِ الأشْهرَ )إسحق نيوتن( ؟
هذا النِّظامُ الدَّقيقُ الَّذي اسْتَرعَى انْتباهَ العالِمِ الأشْهرَ )إسحق نيوتن( عِنْدَما سَأَلَ نَفْسَهُ سُؤالاً، وَكَانَ فَي وَقْتِ فَراغِهِ، وفي حالَةِ تَأَمُّلٍ وتَفكُّرٍ وبَحْثٍ، لِماذا سَقَطَتِ التُّفاحَةُ فَوْقَ رَأْسِي؟ولِماذا تَسْقُط عَلى الأرْضِ في شَكْلٍ عَمودِيٍّ؟ ولماذا لا تَنْحَرِفُ ذاتَ اليَمينِ أو ذاتَ الشِّمالِ؟ ولِماذا لا تَرْتفعُ إلى أَعْلى؟
س8 : إلام وصل من خِلالِ تِلك الأَسْئِلَةِ؟
ومِنْ خِلالِ تِلك الأَسْئِلَةِ وَصَلَ إِلى نَظَريَّةِ الجاذِبِيَّةِ الأرْضِيّةِ،
س9: ما نتائج اكتشاف نظرية الجاذبية الأرضية ؟
الَّتي نَجَحَتْ تَطبيقاتُها في أَنْ يَتَخَطّى الإِنْسانُ بِها حاجِزَ الفَضاءِ، مُسْتَكْشِفا الأرْضَ والقمرَ والكواكِبَ والمجرَّاتِ التي تسبحُ في الفَضاءِ الخارِجيِّ، وحَرَكة انتقال المَرْكباتِ والطّائراتِ والسُّفُنِ وغَيْرِها، كلُّ ذلكَ جاء مِنْ تَأَمُّلٍ بَسيطٍ لكنَّه عميقٌ، ولَحْظَةِ تَفكُّر صادِقَةٍ، اسْتَغَلَّ فيها صاحِبُها وَقتَ فراغِهِ؛ فَأَفادَ البَشَريَّةَ، وخَلَّدَ ذِكْرَهُ في سِجِلِّ العُلَماءِ النابِهينَ.
س10:ماذا يجب علينا ؟ وما الحقيقة التى يجب أن نؤمن بها؟
أننا بَعْدَ هَذا يَجْملُ بِنا أَنْ نَسْأَلَ أنْفُسَنا دَوْماً، كَيْفَ نَسْتَغِلُّ أوْقاتِ فَراغِنا فيما يَنْفَعُ ويفيدُ، إنَّنا لابدَّ أنْ نُؤمِنَ بِحَقيقَةٍ مُؤدّاها
إنَّ قَليلاً مِنَ الزَّمَنِ يُخصَّصُ كلَّ يَوْمٍ لِتنفيذِ شَيْءٍ مُعَيّنٍ قَدْ يُغيِّرُ مَجْرَى الحَياةِ، ويَجْعلُها أفْضَلَ مِمَّا نظنَّ،وأرقى مِما نَتَخَيَّلُ(
المفــــــردات
• يبحث : يطلب ويفتش عن . الترفيه : رغد العيش وسعة الرزق والمراد الاستجمام والراحة . تنجز : تتم وتقضى . طليعة : مقدمة والجمع (طلائع) إلماح : إبصار بنظر خفيف والمراد إشارة سريعة الذكر : الصيت والجمع (أذكار) ضرب : ذكر له أروع أعجب . الفراغ : الخلو التفكر : إعمال العقل فى مشكلة للتوصل إلى حلها . التأمل : التدبر فى الأمر . المراجعة : إعادة النظر فى الأمريتخطى : يعبر المحاسبة : مناقشة الحساب والمراد التدبير الدقيق دقائق المعرفة : الأمور الغامضة الخفى معناها فلا يفهمها إلا الأذكياء الكون : الدنيا والوجود العام الإعجاز : الفوز وعدم الإدراك التهيئة : الإعداد والتأهب للأمر انتباه : فطنة وتيقظ والمضاد غفلة نيوتن : مكتشف قانون الجاذبية الأرضية . عمودى : رأسى والمضاد أفقى . تنحرف : تميل عن الاعتدال × تستقيم وتعتدل .نظرية الجابية الأرضية : قانون قال به نيوتن حاجز : فاصل بين شيئين والجمع حواجز .
كــــــــــن إيجابيـــــــا
س1: ماذا تعلمنا التجارب الحياتية ؟ تُعَلِّمُنا التَّجارِبُ الحَياتِيَّةُ أَنَّ المَنْطقَ السَّليمَ فى التَّعامُلِ مَعَ المُشْكِلاتِ يقتضى ألا نَغُضَّ الطَّرْفَ عَنْها، وألا نَتْرُكَها حَتَّى تَسْتَحوذَ عَلى حَياتِنا.
س 2 لماذا لا نَغُضَّ الطَّرْفَ عَنْها، ولا نَتْرُكَها حَتَّى تَسْتَحوذَ عَلى حَياتِنا ؟ومِنْ ثَمَّ تؤدي إلى القَضاء عَلَيْنا وَعَلى طُموحِنا و ألا نستخفَّ بالمُشْكِلَة الَّتي تَحْدُثُ قَريباً مِنَّا.
س3: لماذا لا نستخفَّ بالمُشْكِلَة الَّتي تَحْدُثُ قَريباً مِنَّا ؟لأنّه مِنَ الُمْمكِنِ أَنْ تُؤَثِّر َفينا نَتائِجُها لاحِقاً، ومِنَ الأَوْلَى أَنْ نَقِفَ مَعَ مَنْ حَوْلَنا فى مُشْكلاِتِهم،ماداموا فى حاجَةٍ إِلَيْنا .
س4 : كيف كان يعيش الفأر وأين ؟ فَهَذا الفَأْرُ الَّذي كَانَ يَحْيا حَيَاةً رَغيدَةً في المَزْرَعَةِ.
س5: ماذا هبت عليه ؟ هَبَّتْ عَلَيْهِ ضائقة، أَزْعَجَتْ حَياتَهُ، وأَذْهَبَتِ اطمئنانَهُ؛
س6 : بم كان يهذى ويصيح؟وماذا طلب من أصدقائه ؟ فَأَخَذَ يَهْذِى كَالمَجنونِ في أرْجاءِ المزْرَعَةِ وَهُو يَصيحُ: لَقَدْ جاءوا لي بِمَصْيدَةٍ للِفِئْرانِ، هَيّا يا أصْدِقائي في المزْرَعَةِ أنْقِذوني.
س7 : ماذا قالت له الدجاجة ؟وعِنْدَئِذٍ صاحَتِ الدَّجاجَةُ وقالَتْ:اسمَعْ أيُّها الفَأْرُ هَذِهِ مُشْكِلَتُك أنْتَ َلا تُزْعِجْنا بسِماعِ صَوْتِك.وعِنْدَئِذٍ تَوَجَّه الفَأْرُ إِلى الخَروفِ.
س8: ماذا قال الفأر للخروف ؟ وقَالَ: الحَذَرَ الحَذَرَ؛ ففي المزرعة مَصْيَدةٌ، ساعِدوني.
س9: ماذا قال له الخروف ؟ فابْتَسَم الخَروفُ وقالَ: إنَّك المَقْصودُ بالمصْيَدَةِ، فلا تُقْلِقنا.وهُنَا لَمْ يَجِدِ الفَأْرُ مَناصاً مِنَ الاسْتِنجادِ ِالبَقَرَةِ.
س10: بم أجابته البقرة ؟ قَالَتْ بِاسْتِخفافٍ: هأ هأ فى مزرعتنا مَصيدةٌ!
س11: ماذا قرر الفأر ؟ عِنْدئذٍ قَرَّرَ الفَأْرُ أَنْ يَتَدْبَّرَ الأمْر بِنَفْسِهِ، وأن يتجنَّبَ الوقوع فيها، وَابْتَعَدَ فى سَيْرِهِ عَنْ مَكانِها، ونَامَ بَعْدَها قَرِيرَ العَيْنِ .
س12: ماذا حدث فجأة شق سكون الليل ؟ وَفَجْأَةً شَقَّ سُكونَ اللَّيلِ صَوْتُ إِطْباقِ المَصْيَدَةِ عَلَى فَريسَتِها، وَهُرِعَ الفَأْرُ إلى حَيْثُ المَصْيَدَةِ.
س13 : ماذا وجد الفأر بالمصيدة ؟ فَإذا بِهِ يَرَى ثعْباناً يَتَلَوَّى بَعْدَ أَنْ أَمْسَكَتِ المَصْيَدَةُ بِهِ، وأَحْكَمَتْ أَطْرافَها عَلَيْهِ، س14: لم حضرت زوجة صاحب المزرعة ؟وماذا حدث لها ؟
وَحَدَثَتْ جَلَبَةٌ في المَزْرَعَةِ؛ الأمر الَّذى عَجَّلَ بِقُدومِ زَوْجَةِ صَاحِبِ المَزْرَعَةِ الَّتي حَسِبَت أَنَّ الفَأْرَ قَدْ وَقَعَ فى الفَخِّ، وَفَى ظَلامٍ دَامِسٍ أَمْسَكَتْ بالمصيَدَةِ، فَعاجَلَها الثُّعبانُ بِعَضَّةٍ سَامَّةٍ نُقِلَتْ عَلى أَثَرِها إِلى المُسْتَشْفى؛ س15 : ماذا حدث للدجاجة والخروف والبقرة والفأر ؟ وَلَمَّا كَانَ المَريضُ يَحْتاجُ إلى العِنايَةِ والغِذاءِ والإنْفاقِ، فَقد قَامَ صَاحِبُ المَزْرَعَةِ بِذَبْح الدَّجَاجَةِ لِغِذاءِ زَوْجَتِهِ، التى أصَابَها الوَهَنُ، وَسَرَىَ السُّمُّ فى جَسَدِها، ثم باع البَقَرَةَ والخَروفَ كَي يُنْفِقَ عَلى زَوْجِتَه المسكينَة، فَتَأَمَّلْ لَمْ يَبْق عَلى قيْدِ الحَياةِ مِنَ الحَيَوانَاتِ فى المزْرَعَةِ إلا الفَأْرُ .س16: لماذا لم يتبقى من حيوانات المزرعة إلا الفأر ؟ انه أَخَذَ الحَيطَةَ، وتَعامَلَ مَعَ مُشْكِلَتِه بِجِديَّةٍ وتَفكيرٍ سَليمٍ، فى حِين لم تَسْلَمْ بَقيَّةُ الحَيَوانَاتالمفـــــــــــــــــــــــــردات
التجارب : الاختبارات مرة بعد مرة للتأكد من صحة الفرض . المنطق : علم يعصم الذهن من الخطأ فى الفكر نغض : نكف ونخفض . الطرف : العين والجمع أطراف تستحوذ : نستولى وتحيط وتتغلب على . من ثم : من هنا طموحنا : تطلعنا إلى الأفضل . نستخف : نستهين . أزعجت : أقلقت لاحقاً : تابعاً والمراد تالياً الأولى : المراد الأحق والأجدر رغيدة : واسعة لا عناء فيها هبت : هاجرت وثارت ضائقة : المراد شدة . هرع : أسرع فى المشى يتلوى : ينفتل وينثنى ويستدير فريسة : ما يفترسه السبع من الحيوانات والجمع فرائسجلبة : صياح وصخب والجمع جلب الفخ : مصيدة يصاد بها الطيور والسباع والجمع فخاخ وفخوخ. ظلام دامس : ظلام شديد يهدى : يتكلم بكلام غير معقول لمرض أو غيره . أرجاء : نواح والمفرد رجا يصيح : يرفع صوته فى قوة المجنون : الذاهب العقل الجمع مجانين مصيدة : آلة الصيد ج مصايد . أنقذونى : خلصونى ونجونى . تزعجنا : تقلقنا توجه إلى : قصد الحذر : الخوف والتيقظ مناصاً : ما لا يحتمل التأويل . الاستنجاد :الاستعانة والاستغاثة . استخفاف : استهانة . يتدبر الأمر : ينظر فى عاقبته يتجنب : يتحاشى ويبتعد عن .
قرير العين : مسرور وراض . الوهن : الضعف وذبول الحيوية سرى السم : مضى وذهب وانتشر فى الجسم تأمل : تفكر وتدبر قيد : حبل ونحوه يجعل فى رجل الدابة وغيرها فيمسكها – وعلى قيد الحياة تعنى ما زال حياً .الحيطة : الاحتياط والمراد الحذر . عجل : أسرع غـــــــــذاء ودواء
س1 ما الذى يشهده العالم منذ سنوات ؟يشهد العالمُ منذ سنواتٍ اهتماماً متزايداً بالنباتات الطبية،س2 ما الذى تأكد منه العالم ؟
بعد أن تأكَّد أن للتداوي بالنباتات فاعليةً لا تقلُّ عن فاعليةِ الأدويةِ الكيميائية، بل تفوقُها أحياناً، فقد تطَوَّر اليوم تَبَعاً للتطورِ الذى حدث في السنواتِ الأخيرةِ في ميادينِ الزراعةِ والكيمياءِ وعلمِ دراسةِ الأحياءِ.
س3 ما الذى تتحدث به المصادر التاريخية عن التداوى بالنبات ؟
تُحدِّثُنا المصادرُ التاريخيةُ أن التداوي بالنباتاتِ قد عَرفتْه أقدمُ الحضاراتِ على الأرضِ؛ فالمصريونَ القدماء عرفوا كثيراً من النباتات الطبية.
س4 ما أهم النباتات الطبية التى عرفها المصريون القدماء ؟
كالعَرْعَرِ، والحنَظَل، والثومِ، والرُّمانِ، والخروعِ، واستخدموها في معالجةِ الآلامِ المختلفةِ،
س5 : ماذا عَرف البابليُّونَ والآشوريونَ والكنعانيونَ ؟وماذا فعل اليونانيون والرومان ؟
كما عَرف البابليُّونَ والآشوريونَ والكنعانيونَ الخصائصَ العلاجيةَ لبعضِ النباتاتِ، بعد ذلك جاء اليونانيون، ومن بعدهِم الرومانُ؛ ليرثوا هذه المعارفَ، ويَرْفعُوا من مستواها.
س6: كيف سطر العرب صفحات مشرقة فى تاريخ الطب ؟
وقد سَطَّر العلماءُ العربُ صفحاتٍ مشرقةً في تاريخِ الطبِّ، أمثالُ: ابن سينا، وابنِ زُهْر، وابنِ البيطار،حيث لم يكتفوا بعلم اليونانيين، بل أضافوا إليه عدداً كبيراً من الكتب العلمية والنباتية التى تعدّ مراجع يُرجع إليها؛
س7: كيف استعملت النباتات قديما ؟
لقد استُعمِلت النباتاتُ أدويةً لشفاءِ الجسم وصفاءِ العقل والرُّوح، وطالما استُعْمِلت أزهارُ العديدِ منها وأوراقُه لهَدْهَدةِ العواطف، والتخفيفِ من حالات التوتر، من هذه النباتاتِ:
*** النَّعنــــــــــــــاع ***
س1: بم كان الأطباء يصفون النعناع ؟ وفيما استخدموه ؟
كان الأطباءُ العربُ يصفونه مقوِّياً للدماغ؛ للتخلُّص من الخُمولِ، ولأنَّه منشِّط للدَّمِ الصاعد إلى الرأس؛ فإنَّه يقوِّى درجةَ صفاءِ الذاكرةِ، ويساعدُ على التركيزِ والإبداعِ،
س2: ما اشهر فوائد النعناع ؟ وأشهرُ فوائدِ النَّعناع أنه يساعدُ على تهدئِة اضطرابِ المَعِدة، ولزيوته العطريةِ خصائصُ مضادّةٌ للاضطراباتِ،وقد جعلَ الفرنسيون مَنْقوعَ النَّعناع بعد تناوُلِ وجبةِ العشاءِ من الطُّقوس الهضميةِ.*** المقـــــــــدونس ***
س1: ما اشهر فوائد المقدونس ؟من الخُضَرِ التى لا يكادُ بيتٌ يخلو منها، فالقوى الشفائيةُ الوافرةُ أكثرُ عدداً من أن يدركَها كثيرٌ من الناس؛ إِذ إنَّ لأوراقهِ خصائصَ مُطَهِّرةً لتخليص الجسم من سُمومه، والمقدونسُ غَنيٌّ بالفيتامينات والعناصرِ الغذائيةِ الأُخرى.
*** البطاطا ***
س1: ما أهمية البطاطا لجسم الإنسان ؟ البطاطا غِذاءٌ شعبيٌّ ذو قيمةٍ غذائيةٍ كبيرة؛ فهي غنيةٌ بالفيتامينات الضَّرورية لجسمِ الإنسان، وخاصة فيتامين » أ« ذا الأهمية في عملية الإبصار، الذي يعملُ كذلك على احتفاظ الجلد والشعر بحالتهما الطَّبيعية الصِّحّيّة، فيحمى الشعرَ من السُّقوط، والجِلدَ من الجفاف،
س2: ما فوائد البطاطا ؟ والبطاطا طعامٌ مُوَلِّدٌ للطاقةِ، مُصْلِحٌ للاضطرابات الهضمية، مُلائِمٌ للجميعِ بمن فيهم المصابون بُعسْرِ الهضم.
*** الجَــــــزر ***
س1: ماذا يحوى الجزر ؟ وما أهميته ؟ الجَزَرُ من النباتاتِ الأكثر انتشاراً فى العالم، وهو غنىٌّ بمادة } الجزرين{ التي يحوِّلها الجسم إلى فيتامينات وموادَّ ضروريةٍ، وسواءَ تمَّ تناولُه مباشرةً أو عصيراً.
س2 : ما أهمية الجزر ؟ وما فوائده ؟ فإنه ضروريٌّ للفئاتِ العمرية كافَّة.إنَّ وَضْعَ لُبِّ الجزر الطازِج فوقَ الجرحِ يلطِّفهُ، ويساعدُ على التئامهِ بسرعةٍ، أما إذا استُعْمِلَ كمّادةٍ فإنه يُقوِّى البَشَرَة ويغذِّيها.
س3: وما خصائص الجزر ؟ وللجزرِ خصائصُ كثيرةٌ؛فهو ملطِّفٌ، ومضادٌّ لفقرِ الدمِ، ومطَهِّر، وشافٍ للجروحِ، وغنىٌّ بالمعادنِ، ومُلَيِّن، ومُهَدِّئٌ.
*** التِّين ***
س1: ماذا تعرف عن التين ؟ شجرة التين من أكثر الأشجار المثمرة قدما إذ إن لوحة مصرية يعود تاريخها إلي أربعة آلاف وخمسمائِة سنةٍ تُظهِرُ إحدى النساءِ وهى تقطفُ ثَمرَ التينِ، وكان التينُ يقدَّمُ في روما على مائدةِ المصارعينَ وقد سميت إحدى سورِ القرآنِ الكريمِ باسم.» التين)
س2:ما فوائد التين لجسم الإنسان ؟ والتينُ ثمرٌ سهلُ الهضمِ، غنيٌّ بالسُّكَّرِ، يحتوي على عناصرَ بروتينية ودهنيةٍ، وعلى كثيرٍ من الفوسفورِ والكالسيوم.
*** العــنب ***
س1: لماذا يعد العنب من أهم النباتات فائدة للإنسان ؟ لانه غذاءُ مولِّدٌ للطاقةِ؛ إذ يحتوى على الماء والسُّكَّرِ والبروتيناتِ والبوتاسيوم والفيتاميناتِ بأنواعها، وهو مضادٌّ لفقرِ الدمِ، مُنَقٍّ له، سهلُ الهضمِ؛ لأنَّ سكرياتِه سريعةُ التمثيلِ عند الهضمِ، مطهِّرٌ، مبيدٌ للجراثيمِ.
س: ماذا تفيد النباتات الطبية ؟ إن النباتاتِ الطبيةَ، تفيدُ في علاجِ الكثيرِ من الأمراضِ.
س: ماذا ينتظر العلاج بالنباتات ؟ وكيف يحافظ على مكانته المرموقة ؟
والعلاجُ بالنباتاتِ طريقةٌ ينتظرُها مُستقبلٌ باهِرٌ، وهذا ما بَشَّرتْ به الاكتشافاتُ الحديثةُ، ولكنَّ جمعَ النباتاتِ واستعمالَها لابدَّ أن يستندَ إلى المعارفِ العلميةِ والتجارِبِ التي تستندُ إليها، بعيداً عن الخرافةِ والشَّعوذةِ؛ عندئذٍ سيحافظُ هذا النوعُ من العلاجِ على مكانته المرموقةِ.المفـــــــــــــــــــــــــــردات
التفاعل الكيميائى هو أن تؤثر مادة فى أخرى فتغير تركيبها . العرعر: جنس نباتات حرجية وتزيينية فصيلة الصنوبريات التداوى : العلاج فعالية : تأثير . الكيميائية : المنسوب إلى الكيمياءتعد : تعتبر هدهدة: تهدئة توتر( توتر أعصاب) : اشتدادها وتعصبهامبيد : مادة سامة لإبادة الحشرات والمراد قاتل الخرافة : فساد العقل الحديث الباطل مطلقاً شعوذة : الاحتيال والخداع وإيهام الناسمكانته : منزلته. إبداع : ابتكار ؛ الإبداع شئ غير نمطى ولا مكرر .ملائم : مناسب مرموق : ذو مكنة ذو منزلة عالية .
الثوم : عشب من الفصيلة الزنبقية وله فى الأرض فصوص كثيرة شديد الحرافة قوى الرائحة يستعمل فى الطعام وطب الرمان : شجر مثمر من الفصيلة الآسية له أنواع عدة يؤكل حبه ثمره كروى ضخم مكلل بأسنان الكأس وقشوره صلبة متينة . الخروع : شجرة معروفة بلين أغصانها وبالزيت الذى يستخرج منها كمسهل .
بابل : موضع بالعراق جنوب بغداد بين نهرى دجلة والفرات ظهرت الحضارة البابلية ما بين القرنين 18 ق.م و6ق.م وكانت تقوم على الزراعة وليس على الصناعة .
الآشوريون : استوطنوا القسم الشمالى من العراق وشرق سوريا منذ الألف الثالث ق .م .
النعناع والنعنع: جنس نباتات عشبية وطبية أوراقه عطرية الواحدة : نعناعة
الدماغ : كتلة من النسيج العصبى تملأ تجويف الجمجمة عند كل الفقاريات والجمع أدمغة ودمغ .
مقدونس : بقدونس نبات من فصيلة الخيميات عشبى ، له رائحة طيبة يستعمل فى الطعام يعرف فى تونس والمغرب بالمعدنوس .
الجزر : بقلة من فصيلة الخيميات برتقالى اللون يؤكل مطبوخاً أو نيئاً ويشرب عصيره
التين : جنس أشجار من فصيلة التوتيات له ثمار حلوة تؤكل رطبة ومجففة .
العنب : ثمر الكرم للعنب أنواع كثيرة فمنه الأبيض والأحمر والأسود (ج) أعناب .
حنظل : نبات معترش وثمراته كالبرتقالة فى حجمها ولونها ، لبه شديد المرارة .
فالق الحب والنوى لـ زكي نجيب محمود
س1 : ماذا تحسب عندما تنظر إلى حبة القمح ونواة التمر ؟
إنك لتنظر إلى حبةِ القمح، أو نواة التَّمر؛ فتحسب أنك إنما تنظر إلى قطعتين من الجمادِ الأصمِّ الأخرسِ، كأنهما حَصاتان ألقت بهما الأحداثُ، ثم أهملتْهما على أرضٍ يباب.
س2: ما الذى قلما يطوف بذهنك ؟
وقلما يطوفُ بذهنك أن ما أمامك خزانتان اختزنتا طاقةً حيويةً جبارة القوى، تنتظران الظروفَ المواتية، ومعها مشيئةُ الخالق، جلّت قدرتُه وتدبيره وحكمته .
س3: ماذا يحدث لحبة القمح عندما تأتيها مشيئةُ الخالق و قدرتُه وتدبيره وحكمته ؟
إذا بحبةِ القمح تتفتَّح عن عود حيٍّ، يتغذّى من الأرض طعاماً، ويرتوي من ماء المطرِ شراباً، ويستمدُّ من الهواءِ ومن الضياءِ فاعليةً ونماءً؛ حتى ينتهى إلى حملٍ من سنابلَ، تحمل كلُّ سنبلة منها حباتٍ من القمح تعدّ بالعشرات،
س4: وماذا يحدث لنواة التمر عندما تأتيها مشيئةُ الخالق وقدرتُه وتدبيره وحكمته ؟
وكذلك تتفجَّرُ نواةُ التمر عن عملاقةٍ من النخل، ترفعُ رأسها لتبلغَ ما بلغتْه الأبراجُ العاليةُ، لولا أن هذه الأبراج البشرية مصمتةُ الصخرِ لا فعل لها ولا تفاعلَ،
س5:من أين تأتى النخلة بطعامها وشرابها ؟
وأما النخلةُ السامقةُ فمن عناصرِ الأرضِ طعامُها، ومن غيثِ السماءِ سُقْياها،
س6: ماذا تحمل النخلة فى جوفها ؟ وماذا تطرح لنا ؟
تحملُ فى جوفها سرَّ الحياة؛ لتطرحَه كلَّ عامٍ عراجينَ مثقلةً بثمارِها حمراءَ أو صفراءَ، كأنها عناقيدُ الياقوتِ والذهبِ ساطعةً فى ضوءِ الشمس.اللهمَّ سبحانَك أمن التراب ألوانٌ بهية وطعوم فيها حلاوة؟!
س7: ما الفرق بين ما رأته العين حبة وبين ما رأته بعد ذلك ؟
فانظر يا أخى إلى الفارقِ البعيد، بين ما رأْته العينُ حبَّةً ونواة، كانتا فى رؤية العين، كأنهما جماد لا يُحِسُّ ولا يعي، فإذا هما - وقد شاء لهما خالقُ الكون أن تواتيهما عواملُ الغذاءِ والماءِ والهواء والضياءِ - تُبْدِيَانِ العَجبَ، وتُخْرِجَان العُجابَ.المفــــــردات
(نواة) بذرة والجمع نويات – نوى . الأصم : الصلب والجمع صم . حصاتان : مفردهما : حصاة وهى صغار الحجارة الأحداث : تتابع الليل والنهار . يباب : خراب . يطوف : يدور . خزنتان : حجرتان وكل مكان يخزن فيه
المواتية: المهيأة . جلت : عظمت . يرتوى : يشرب . سنابل : حبات القمح المتراصة داخل غلاف . عملاقة : ضخمة لتبلغ: لتصل إلى . مصمتة: صلبة جامدة المضادجوفاء أو مجوفة . السامقة : المرتفعة والعالية والمضاد المنخفضة . غيث : مطر والجمع (غيوث وأغياث) سقياها: ارتواؤها . جوفها : باطنها والجمع أجواف . تطرحه: تخرجه وتظهره . عراجين : ما يحمل التمر(السباطة) مثقلة : محملة . عناقيد : ما تعقد وتراكم فى أصل واحد والمفرد (عنقود) الياقوت: حجر من الأحجار الكريمة والجمع اليواقيت . ساطعة : لامعة . سبحانك : تنزينها وتقديسا لك . بهية: حسنة وجميلة والمضاد قبيحة . يعى : يدرك ويفهم . تواتيهما: تتهيأ لهما . تبديان: تظهران والمضاد تخفيان. العجب : روعة شديدة . العجاب : المراد الأمر الجديد المدهش .
** من أمثـــال الشعـــوب **
س1: ما الذى يرد فى أقوال الأدباء والحكماء ؟
كَثيراً ما يَرِدُ فى أَقْوالِ الأُدباءِ والحُكماءِ مَقولة وكَما قيلَ في الأمثالِ، أو عَلى رَأْي المَثَل
س2: لماذا يَستعينُ الكَاتبُ في حَديثِه بِالمثلِ؟ ويَستعينُ الكَاتبُ في حَديثِه بِالمثلِ، لِيقوِّيَ فِكْرتَهُ،ويُبْرزَ مَقْدِرتَهُ اللُّغويَّةَ والأَدَبِيَّةَ،
س3: ولَكِنْ مَا مَعنَى “المثل”؟
المثَلُ قَوْلٌ سائرٌ مُوجَزٌ، وتَعْبيرٌ فصيحٌ مُؤَثِّرٌ، يُقالُ تَعْليقاً عَلى مَوْقِفٍ في مُناسَبَةٍ مُعَيَّنَةٍ، فَيَسْتَحْسِنه الناس ويُرَدّدونَهُ بَعْدَ ذَلِكَ في مَواقِفَ متشابهة
س4: ما الذى تعكسه الأمثال وتبرزه؟
وماذا وراء الأمثال التى يقدمها العرب ؟ تَعْكِسُ الأَمْثالُ طَبيعةَ الشُّعوبِ، وتُبْرِزُ مُثُلَها العُلْيا، والعَربُ كَغَيْرهِمْ مِنَ الشُّعوبِ -كَانَتْ وَراءَ الأمْثالِ الَّتي قَدَّموها أسْبابٌ وَقِصَصٌ مُتَنَوِّعَةٌ.
س5: ما الثابت تاريخيا عن الإنسان ؟ أو متى عرف الإنسان المثل ؟
ولَعَلَّ الثابِتَ تَاريخيًّا أَنَّ الإِنْسانَ قَدْ عَرفَ الأمْثالَ مُنْذُ قَديم الزَّمانِ، وبالتَّحديدِ مُنْذُ تَعَلَّمَ لُغَةَ الكَلام، ورَاحَ يَتَفاهَمُ بِها مَعَ الآخَرينَ،
س6: فيم تتفق الأمثال فى كل اللغات والثقافات ؟
وتَتَّفِقُ الأَمثالُ في كُلِّ اللُّغاتِ والثَّقافاتِ في طَبيعَةٍ ثابِتَةٍ للِأمْثالِ، منها :
1ـ الإيجاز: حَيثُ تعتمدُ الأمثالُ في بَقائها وتَداوُلِها بَيْنَ الشُّعوبِ عَلى القِصَر والإِيجازِ.
2ـ فالحِكْمةُ: حيث تَحْوىِّ الأَمْثالُ النَّصاِئحَ الَّتي يُريدُ السَّلَفُ أَنْ يُورِّثَهَا لِلخَلَفِ.
3ـ التَّشابه: حيث تتشابَهُ الأَمثالُ بَيْنَ الشُّعوبِ؛ نَتيجَة تَشابُهِ التَّجاربِ الإنسانِيَّة.
4ـ البقاءُ والاسْتِمرار: فعلى الرَّغمِ مِنْ أَنّ الأمثالَ قَدْ مَرّ عَليها العَديدُ مِنَ السِّنين، إِلا أنَّ مُعْظَمَها ظَلَّ باقيًا إِلى الآنَ.
وَقَد اِخْتَرْنَا لَكَ مِنَ الأمثالِ العَربيَّة:
ويُضرب المثلُ في مَدْحِ القنَاعة والعفاف وذَمّ الطَّمع » عَزَّ مَنْ قَنَع وذَلَّ مَنْ طَمِع «ويُضْرَب المثلُ في مدحِ الصَّبر ونتيجة التحلِّى بِهِ » الصَّبرُ مِفتاحُ الفَرَج «يُضرب للرجلِ الذي يبدو منه ما يدلُّ على طِباعِه » كُلُّ إناء بِما فيه يَنضَحُ «
ومِنَ الأمثالِ الهنْديَّة
كُنْ حَارِساً عَلى أفْكارِكَ «
ومن الأمثال الصِّينية
لا تَلْعن الظَّلامَ، فَخَيْرٌ لَكَ أَنْ تُضىء شَمْعَةً «
ومِنَ الأمثالِ التركية ) : يَموتُ الإنسانُ وتَبْقى آثارهُ «
ومن الأمثال الإنجليزيَّة ) : العِلمُ فى الشَّبابِ حِكْمةٌ في الشيخوخَةِ «
ومِنَ الأمثالِ الفَرنسية: (اعْمَلِ المَعروفَ، ودَعِ الناسَ يَتَكلمونَ ما شاءوا «المفـــــــــــــــــــــــــــــــــردات
الحكماء: جمع حكيم وهو المتقن للأمور حديثه: كلامه . يبرز : يظهر والمضاد يخفى مقدرته : كفاءته سائر: شائع والجمع سوائر . موجز : قليل فى عدد الكلمات والمراد مختصر . فصيح : بليغ . مؤثر : فعال مشابهة : مماثلة والمضاد متخالفة
طبيعة : سجية والجمع طبائع . وراء : ظرف مكان بمعنى خلفالثابت : المعتمد والمشهور . راح : أخذ وبدأ . تداولها : تناقلها القصر : تخصيص أمر بآخر بطريق مخصوص الإيجاز : هو أداء المعنى الكثير باللفظ القليل وهو نوع من البلاغة .تحوى : تشمل وتضم . السلف : من سبق من الآباء أو ذوى القرابة والجمع (أسلاف – سلاف والمضاد : الخلف)باقيا: خالدا والمضاد فانيا عز : قوى وبرئ من الذل والمضاد ذل . القناعة : الرضا بما أعطى . لصبر : قوة الإحتمال والمضاد الجزع التحلى : التزين إناء : وعاء للطعام والشراب والجمع (آنية) ينضح : يرشح . طباعه : صفاته وخصائصه .*** الأغبيــــاء الثلاثــــة ***
س1: لماذا دامت صحبة الصديقين وقويت بينهما روابط المحبة ؟
تصاحب رجلان كل واحد منهما لا يألو جهدا في سبيل إسعاد صاحبه فدامت بينهما الصحبة وتوطدت بينهما أواصر المودة والمحبة والإخاء وكان كل واحد منهما لا يعمل عملا دون أن يستشير صديقه
س2: علام عزم الصديقان ؟ وفي الصباح يوم عزما على السفر إلى بلد من البلدان
س3 ماذا أصاب الرجلين حين امتد بهما السير ؟ فبدأ يسيران حتى أصابهما التعب والإعياء لوعورة الطريق وبُعد البلد
س4: ماذا فعلا بعد ان شعرا بالتعب ؟ فعطفا إلى ظل شجرة وجلسا تحتها ليستريحا من تعب السفر.س5: ما الذى سرح فيه احدهما عندما جلس يستريح ؟ ومن هنا سرح أحدهما بنظره إلى الفضاء البعيد لعله يرى أحدا معه شيء من المأكل أو الشراب ولكنه لم ير شيئاً س6: ماذا قال لصاحبه ؟ وقال لصديقه : هيا بنا نتمنى من الله ما نريد عسى الله أن يجيب دعاءنا فننعم بالحياة ونعيش في رغد من العيش
س7 : بم رد عليه صديقه ؟ ورد قائلا : اطلب ما تريد وربنا يحقق لنا رجاءنا ولذلك أتمنى من الله أن يعطيني غنما بقدر النباتات في هذه الصحراء لأتغذى بلبنها وآكل من لحمها وأبيع صوفها وجلدها ويكثر نتائجها فتملأ السهل والجبل.
س8 : ما الذى تمنه الثانى ؟ وقال الثاني : وأنا أتمنى من الله أن يرزقني ذئابا بقدر ما في هذه الصحراء من الحشيش لأرسلها إلى غنمك حتى لا تبقي ولا تذر
س9 : ماذا حدث بين الصديقين ؟ فقال له الآخر : ويحك كنت أظن أنك صديق لي ! ولكن يبدو لي من قولك هذا أنك عدو لدود وطال بينهما النقاش حتى تشابكا بالأيدي وصار كل منهما يضرب الآخر حتى تعبا وجلس كل منهما في مكان وهو يتنفس الصعداء ولا يستطيع أ يحرك عضوا من أعضائه
س10: علام اتفق الصديقان بعد العراك بينهما ؟
وأخيرا اتفقا على أن أول من يقابلهما في الطريق يكون حكما بينهما فبينما كان يسيران عصرا قابلهما في طريقهما رجل يحمل على حماره زقاً من عسل فسلم عليهما فردا عليه التحية وبعد رد التحية حدثاه بحديثهما وأخبراه بقصتهما وطلبا منه أن يحكم بينهما بالعدل
س11: ما الذى فعله الرجل عندما وأخبراه بقصتهما وطلبا منه أن يحكم بينهما بالعدل ؟
فوضع الرجل الزق على الأرض وفتحه حتى سال العسل على التراب ثم قال لهما
سكب الله دمي مثل هذا العسل) إنكما أحمقان، فأي الثلاثة أكثر غباء ؟!المفــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــردات
لا يألو : لا يقصر . سبيل : طريق والجمع سبل وأسبلة . توطدت : تقوت .
أواصر : عهود روابط والمفرد (آصرة) المودة : المحبة عزما: اتفقا . الإعياء : العجز والوهن والمضاد القدرة وعورة : صعوبة السير والمضاد (سهولة) عطفاً : مالاً . الفضاء : ما اتسع من الأرض والخالى منها والجمع أفضية عسى : فعل يفيد الرجاء .تنعم : تسر وتستمع . رغد : رفاهية وسعة فى الرزق والمضاد زهد . تذر : تتركالسهل : أرض منبسطة لا تبلغ الهضبة والجمع سهول والمضاد الواعر أو الحزن ويحك : اسم فعل يفيد الدعاء بالهلاك يبدو : يظهر والمضاد يخفى . لدود : شديد الخصومة والجمع ألداء النقاش : الحوار والجدال يتنفس الصعداء : تنفس نفساً ممدوداً أو مع توجع . زقاً : وعاء من الجلد ج : أزقاق – زقاق سال : جرى وتدفق . صخب : المراد أراق . أحمقان : المفرد أحمق وهو من قل عقله والجمع حمق – حمقى غباء : فساد الرأى .
يـــوم العيـــــد
س1: ما أفضل ما سمعت فى باب المروءة ؟ أو أين وقفت المرأة ؟
أفضلُ ما سمعتُ في بابِ المروءةِ والإحسانِ أن امرأةً بائسةً وقفت ليلةَ عيدٍ من الأعيادِ بحانوتٍ للهدايا فى "باريس"، يطرقه الناسُ في تلك الليلة لابتياعِ اللُّعبِ لأطفالهم الصغار.
س2: علام وقعت عينها ؟
فوقع نظرها على لعبةٍ صغيرةٍ منَ المرمرِ هي آيةُ الآياتِ في حسنِها وجَمالِها.
س3: ما شعور المرأة حين رأت هذه اللعبة ؟ فابتهجتْ بمرآها ابتهاجا عظيمًا.
س4: لماذا ابتهجت بمرآها ابتهاجا عظيما ؟ لأنَّها كانت تنظر إليها بعينِ وَلدِها الصغير،الذي تركتْه في منزلها ينتظرُ عودَتَها إليه بلعبةِ العيد كما وعدته .
س5 : ماذا فعلت المرأة مع صاحب الحانوت ؟ وماذا علمت ؟
فأخذتْ تساومُ صاحبَ الحانوتِ فيها ساعةً، والرجلُ يُغَالِي فيها مغالاةً شديدةً، حتى علمَتْ أن يدَها لا تستطيعُ الوصولَ إلى ثَمنها،وأنَّها لا تستطيعُ العودةَ بدونِها،
س6: ماذا فعلت المرأة لتعود باللعبة إلى ولدها ؟ وماذا كانت تظن ؟ فأخذتْ اللُّعبةَ خفيةً على أن تعيد ثَمنها لصاحب الحانوت بعد يومٍ أو يومينِ، وكانت تظنُّ أن الرجل لا يراها، ولا يشعرُ بمكانها. س7: عادت المرأة وقلبها يخفق مرتين فى آن واحد فلماذا ؟
ثم رجعت أدراجَها، وقلبُها يخفقُ فى آنٍ واحدٍ خفقتين مختلفتين: خفقةَ الخوفِ من عاقبةِ فِعلتِها، وخفقةَ السرورِ بالهدية الجميلة التي ستقدمُها بعد لحظات قليلة إلى ولدها؛
س8: ماذا فعل صاحب الحانوت بعد خروج المرأة من حانوته ؟
وكان صاحبُ الحانوتِ من اليقظة وحدَّةِ النظر، بحيث لا تفوتهُ معرفةُ ما يدورُ حولَ حانوته، فما برحتْ مكانها حتى تبَعها، يترسَّمُ مواقِع أقدامِها حتى عرفَ منزلها، ثم تركها وشأنَها
س9: ماذا فعل الرجل بعد معرفة مكان المرأة ؟ ذهب إلى مخْفَر الشرطة؛ فجاء منه بجنديين للقبضِ عليها، وصعدُوا جميعا إلى الغرفة التي تسكنها، ففاجأها وهى جالسة بين يدي ولدها تنظرُ إلى فرحتهِ وابتهاجه باللعبة نظرات الغبطة والسرور،
س10: ماذا فعل الجنديان والرجل ؟
فهجم الجنديانِ على الأمِّ فاعتَقَلَاها،وهجم الرجلُ على الولد فانتزع اللعبةَ من يده،
س11: لماذا جمد الرجل مكانه بعد أن أخذ اللعبة من الطفل ؟
فصرخ الولد صرخةً عظيمة، وظلَّ يبكي بكاء شديداً، فجَمدَ الرجلُ أمام هذا المنظر المؤثِّر،
س12: ما شعور الرجل بعد سماع بكاء الطفل ؟
وأطرق إطراقاً طويلاً؛ فانتفض انتفاضةً شديدةً وصَعُبَ، عليه أن يترك هذه الأسرةَ الصغيرةَ المسكينةَ حزينةً منكوبةً في اليوم الذي يفرحُ فيه الناس جميعا؛
س13: ماذا قال الرجل للجنديين ؟ فالتفت إلى الجنديين، وقال لهما: أظن أنِّي أخطأتُ فى اتهامِ هذه المرأةِ؛ فإنِّي لا أبيعُ هذا النوع من اللُّعَبِ، فانصرفَا لشأنِهما،
س14: ماذا فعل الرجل مع المرأة والولد بعد انصراف الجنديين ؟
والتفت هو إلى الولد فاعتذر إليه وإلى أمه عن خشونته وشدته،
س15: ماذا فعلت المرأة أمام تصرف الرجل ؟
فشكرتْ له فَضْله ومروءته، وجبينها مبلَّلٌ عرقا؛ حياءً مِنْ فِعلتها،
س16: ماذا فعل الرجل قبل أن يغادر حجرة المرأة البائسة ؟
ولم يفارقهما حتى أسدى إليهما من النعم ما جَعل عِيدَهما أسعد وأهنأ مما كانا يظنان.
س17: إلام دعانا الكاتب فى نهاية قصته ؟ حَسْب البؤساء من محن الدهر وأرزائه أنهم يقضون جميع أيام حياتهم في سجن مُظلم من بؤسهم وشقائهم، فلا أقل من أن يتمتعوا برؤية أشعة السعادة في كل عام مرة أو مرتين.المفــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــردات
المروءة : محاسن الأخلاق . بائسة : فقيرة . حانوت : محل تجارى والجمع (حوانيت) يطرقه : يأتيه ليلاً . ابتياع : شراء . المرمر : رخام بلورى . آية الأيات : المراد أجمل الجميلات . ابتهجت : امتلأت سروراً .مرآها : رؤيتها ببصرها . تساوم : تفاوض . يغالى : يبالغ . بدونها : من غيرها . خفية : سرا – فى الخفاء . رجعت أدراجها : عادت من حيث أتت .يخفق : ينبض مضطرباً . آن : وقت . عاقبة : جزاء والجمع (عواقب)حدة النظر : المراد الانتباه . برحت : غادرت . تبعها : سار فى أثرها . يترسم : يقلد . مخفر : مكان حراسة والجمع (مخافر) بين يدى ولدها : المراد أمامه . الغبطة والسرور : الفرح وراحة القلب . اعتقلاها : حبساها حتى تحاكم .والمراد أمسكا بها انتزع : اقتلع . جمد : صلب والمراد وقف متأثراًأطرق : سكت متحيراً منكوبة : مصابة بنكبة . خشونته : غلظته – قسوته . فضله : إحسانه بلا مقابل وجمع (فضل) فضول وأفضال . جبينها : المراد وجهها وجمع (جبين) أجبن – أجبنة سدى : أعطى . أهنأ : أكثر متعة . حسب : يكفى . محن : شدائد – مصائب والمفرد (محنة) الدهر : مدة العالم والجمع (أدهر – دهور) أرزاء : مصائب والمفرد (رزء)
بؤسهم : فقرهم .عالم من ذهــبس1: ما الذى اهت م به العالم المصري مصطفى السيد ؟ لم يهتم العالم المصريّ المولد والنشأة مصطفى السيد، بجمال الذهب والفضة ورونقهما، كما لم تفتح شهيته قيمتهما العالية للكنْزِ والحيازة، ولكن الخصائص الطبيعية والكيميائية لأصغر دقائقها، هى التى أثارت فضوله؛ بحثاً واستقصاءً ودراسةً، فى إطار ما يطلق عليها "النانو تكنولوجي"، والعكوف على التطبيقات الواعدة فى عدة مجالات، ومنها الطبّ.
س2: ما المقصود بالنونو تكنولوجي ؟ هى التكنولوجيا متناهية الصغر التى تستفيد من الأشياء لخدمة البشرية .
س3: ما الذى نجح فيه الدكتور مصطفى السيد مع الفريق الذى يقوده ؟
فقد نجح الدكتور مصطفى السيد بمعاونة فريقه الذي يقوده بمدينة أطلنطا الأمريكية فى التوصل لأول مرة لشفاء سرطان الجلد بنسبة % 100على الحيوانات،
س4: ما الذى تقوم به قضبان الذهب أو الفضة التى يستخدمها ؟
وكيف استطاع الدكتور المصري استخدام هذه القضبان ؟ وذلك باستخدام قضبان ذهب أو فضة فائقة الدقة والصغر في رصد الخلايا السرطانية والالتصاق بها، ثم بإطلاق شعاع "ليزر" منخفض الطاقة، تكتسب هذه القضبان حرارة كافية لإتلاف الخلايا الشريرة،
س5: ما الإعجاز فى استخدام هذه القضبان ؟ تكتسب هذه القضبان حرارة كافية لإتلاف الخلايا الشريرة، بينما لا تمسُّ الخلايا السليمة فى الجسم، وهذه آليةٌ تعدُّ الأولى من نوعها فى العالم،
س6: ما الذى تتوقعه الأوساط الطبية لهذه الآلية ؟ ويتوقَّع تطبيقُ هذا في علاجِ السرطانِ بقذائف الذهب النانوية خلال سبع سنوات من الآن على الإنسان،
س7: ما أهم خصائص قضبان الذهب ؟ وكيف يمكن رصد أى ورم بالجسم ؟
وهذه الخصائص تستهدف خلايا السرطان الخبيثة؛ وبذلك يمكنُها رصد أيّ ورم بالجلد؛ حيث تتجمع دقائق الذهب النانوية لتشكل طبقةً مضيئةً على جسم الخلية المريضة وحدها عند الرصد تحت المجهر، بينما لا ترى الخلايا السليمة، فتبدو مثل كوكبةٍ مضيئةٍ وسطَ جسمٍ معتم،س8: كيف يمكن القضاء على الخلية المسرطنة ؟
بتسليط شعاع "ليزر" مرئِىٍّ منخفضِ الطاقة على هذه الدقائق تتحول إلى حرارة بامتصاص ضوء "الليزر"؛ فتذيب الخلية السرطانية، ويمكن ملاحظةُ الفارق الواضح؛ حيث تظهر تحتَ المجهر دقائقُ الذهب كأجسامٍ فائقة الصغر مضيئة وسطَ مجال معتم، مما يعني قدرةً انتقائية فائقةً لدقائقِ الذهب للالتصاقِ بالخلايا السرطانية.
س9: ما الذى يجده من يتتبع سيرة الدكتور مصطفى السيد ؟
والواقع أن المتابعَ لسيرة الدكتور مصطفي السيد سوف يجدُها حافلةً بالعمل الجادِّ الدَّءُوب، الذى أثمر العديدَ من البحوث والأوراق العلمية التي فاقت الخمسمائة مطبوعة؛
س10: ما نتائج البحوث التى قام بها الدكتور مصطفى السيد ؟
نالَ العديدَ من الجوائزِ عبرَ مسيرته، حتَّى تبوأ فى النهاية رئاسةَ وقيادة معملِ ديناميكيات الليزر.
س11: متى بدأت مسيرة الدكتور مصطفى العلمية ؟بدأت مسيرته بالتخرج في كلية العلوم جامعة عين شمس سنة 1953 م س12: ماذا قال عن هذه الفترة ؟
وهي الفترة التي قال : أنها زرعت فيه أسس الطموح العلمي الذى غرسه فيه أساتذة مصريون عظام كما أمضى العديد من السنوات في الدراسة .
س13: ما أهم الجوائز التى منحها ؟ ولماذا منحها ؟ 1ـ منها قلادة العلوم الوطنية الأمريكية التي تعد من أرفع الأوسمة الأمريكية في العلوم عرفانا بإنجازاته في مجال التكنولوجيا الدقيقة المعروفة باسم "النانو تكنولوجي" وتطبيقه لهذه التكنولوجيا في علاج السرطان2ـ كما حصل على جائزة الملك فيصل العالمية للعلوم،
3 ـ كما حصل على العديد من الجوائز الأكاديمية العلمية من مؤسسات عديدة،
س14: ما أهم المناصب التى تولاها ؟ وتولَّى على مدار أكثر من عشرين عاماً رئاسة تحرير مجلة علوم الكيمياء والطبيعة،وهى من أهم المجلات العلمية في العالم.
س15: ما الذى أعطاه الدكتور مصطفى للذهب والفضة ؟
ولقد أعطى مصطفى السيد الذهب والفضة قيمة أعلى مما يعطيها الناس له ، فمنهم من يعنى بالتختُّم والزينة بهما، وقديماً عني الشعراء بالرونق والبريق، ولكن عندما يستخدمان في شفاء مرضى السرطان فكيف تقدر قيمتهما؟!
س16: دلل على وطنية الدكتور مصطفى السيد بالرغم من إعاشته فى أمريكا ؟ ولم يَنْسَ مصطفى السيد وطنه، بل إنه يعملُ على أن يفيد مرضى السرطان في مصر من اختراعِه، وعلى هذا ستستفيد مصر وأمريكا والعالم كلُّه من جهود هذا العالم المصريّ العظيم .
المفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــردات
رونق : بريق ولمعان . الشهية : حب الشئ والرغبة فيه . الكنز : الجمع وإدخار . الحيازة : الحصول على الشئ . أثارت : المراد حركت . الفضول : المراد التطلع . استقصاء : بحث تفاصيل الموضوع جملة وتفصيلاً . الإطار : ما أحاط بالشئ والهيكل العام الذى يحدد الموضوع والجمع أطر . العكوف : لزوم العمل والتفرغ له . السرطان : ورم خبيث يتولد فى الخلايا الظاهرة الغدية يتفشى فى الأنسجة المجاورة . الجلد : غشاء سميك يغطى ظاهراً كل أجزاء جسم الإنسان والحيوان . التصاق : تعلق والتحام . الشعاع : الضوء الذى يرى كأنه خيوط . الواحدة : شعاعة الجمع أشعة وشعع إتلاف : إهلاك وإفساد . تعد : تعتبر . لخصائص : المفرد الخصيصة وهى الصفة التى تميز الشئ وتحدده تبوأ : وصل رصد : مراقبة الخبيث : الفاسد والردئ والمكروه الجمع خبثاء وخبث وخبثة وأخباث جج أخابيث . المجهر : الميكروسكوب وهو آلة بصرية تختص بإظهار الأشياء الصغيرة أكبر بكثير مما هى عليه بالعين المجردة التى لا يراها الجمع مجاهر . الكوكبة : المراد مجموعة . حافلة : ممتلئة . الدءوب : المستمر . أثمر : أنتج وجاء بنتائج مفيدة عبر : خلال . فاقت : المراد زادت وعلت . نال الشئ : حصل عليه . الأوسمة : المفرد الوسام : شارة تعلق على الصدر مكافأة لمن أجاد .المعمل : المختبر الذى تجرى فيه التجارب العلمية وتدرس العلوم التجريبية فى المعمل الجمع معامل . القلادة : وسام يوضع فى العنق أو على الصدر تقديراً لصاحبه الجمع قلائد . يعنى : المراد : يهتم . اختراع /ابتكارقلادة العلوم الوطنية الأمريكية : أعلى وسام أمريكى للعلوم ويرشح لهذه الجائزة التى تمنح سنوياً فى مختلف مجالات العلوم ثمانية من العلماء الأمريكيين ومصطفى السيد هو أول عالم عربى يحصل على هذا الوسام فى الولايات المتحدة .مرموقة : عالية
*** المشروعات الصغيرة ***
س1 ما أهمية المشروعات الصغيرة ؟ج1 تؤدى المشروعات الصغيرة دوراً مهماً فى الاقتصاد الوطني لكثير من الدول المتقدمة والنامية . س2 ما الذى حققته الدول الآسيوية خلال العقود الأخيرة ؟حققت إنجازات هائلة بفضل الاهتمام بالصناعات الصغيرة مما حولها من قوى استهلاكية إلى قوى منتجة خلاقة .
س3 كيف اهتمت الدول الآسيوية بالصناعات الصغيرة ؟
ج3 استطاعت أن تستغل الخامات المتاحة مبتكرة أساليب تكنولوجية جديدة تتناسب مع وفرة الأيدي العاملة لإنتاج سلع ترتبط بالحياة اليومية للمواطنين .
س4 لماذا يجب الاهتمام بإنتاج السلع المرتبطة بالحياة اليومية للمواطنين ؟ج4 يجب الاهتمام بإنتاج السلع المرتبطة بالحياة اليومية للمواطنين مثل السلع الغذائية والنسيجية والمعدنية لأنها تلبى متطلبات السواق المحلية وكذلك التصدير إلى الخارج .
س5 ما الذى تشكله الصناعات التقليدية ؟ج5تشكل الصناعات التقليدية مصدراً هاماً للمشروعات الصغيرة التى تهتم بتراث مصر الشعبى الحى المتطور .
س6 فيم يتمثل تراث مصر الشعبى من الصناعات ؟
ج6 يتمثل فى إنتاج العديد من المنتجات المتميزة فى الزخرفة والنقش والمعادن والفخار والمفروشات القطنية والصوفية والجلود والمصنوعات الخشبية الصدفية والرخام ومواد البناء والملابس التقليدية والصناعات التطريزية الحريرية وغيرها .
س7 كيف أكدت مصر تواجدها ومكانتها خارج البلاد ؟
خلال منتجاتها التى كانت وما زالت تسوق فى عدة أقطار أجنبية أوربية وعربية .
س8 لماذا تحظى هذه المنتجات باهتمام الدولة ؟
ج8 لأنها تمثل نشاطاً اجتماعياً ظل يحتفظ بمكانة خاصة لدى الدولة والمواطنين المستفيدين من منافعا لما يؤديه من وظائف اقتصادية واجتماعية وثقافية وامتزاجه بمختلف مظاهر الحياة والعمران وتوفير فرص العمل .
س9ما الوظائف التى تؤديها هذه الصناعات للمجتمع ؟
تسهم فى توفير فرص العمل ورفع مستوى المعيشة وزيادة الدخل للأفراد وتحسين المستوى الاقتصادى وكيفية التنمية الاجتماعية
س10 ما الخصائص التى تتميز بها المشروعات الصغيرة ؟
ج10 تتميز المشروعات الصغيرة بعدة خصائص تتلخص فى صغر الحجم وأنه لا يحتاج على مساحة كبيرة لأداء النشاط ولا يحتاج إلى تمويل كبير كما أن عدد العاملين قليل وحجم رأس مال المشروع صغير نسبياً ونشاط المشروع نطاقه الجغرافى محدود ويعتمد على تكنولوجيا بسيطة عند بدايته .
س11 كيف تساهم المشروعات الصغيرة فى القضاء على البطالة ؟ حيث تساعد على إيجاد التوازن الصناعى بين الريف والحضر وتسهم المشروعات الصغيرة فى توفير فرص العمل للشباب وتوظيفهم مما يسهم فى القضاء على البطالة .
س12 ما أنواع المشروعات الصغيرة ؟ تصنيف المشروعات الصغيرة إلى مشروعات خدمية ومشروعات تجارية .س13 ما أهم ما يجب فعله نحو هذه المشروعات ؟ من المهم إعداد وتنمية مهارات رجل الأعمال الصغير بما يجعله قادرا على إدارة مشروع صغير بكفاءة وفاعلية فى ظل التغيرات الاقتصادية العالمية إيماناً بأن هذه المشروعات تمثل النواة الأساسية لتحقيق التنمية الشاملة فى مصر .س14 ما الذى تتطلبه الزيادة السكانية وتوفير فرص العمل ؟ تتطلب الزيادة السكانية وضرورة خلق فرص عمل للشباب ضرورة التوسع فى الصناعات الصغيرة .س15 لماذا يجب التوسع فى الصناعات الصغيرة ؟
لأن لهذه الصناعات عائد اقتصادي مرتفع بالنسبة لرأس المال المستثمر فيها
س16 المشروعات الصغيرة تحول المجتمع من قوة مستهلكة إلى قوة منتجة وضح .
لأنها لا تحتاج إلى رأس مال كبير أو مساحة أو حتى تكنولوجيا هائلة ولذلك يمكن لكثير من الأفراد القيام بها مما يحوله إلى طاقة منتجة وليست مستهلكة فقط .المفـــــــــــــــــــــــــردات
النامية : المراد التى تسعى إلى النمو والتقدم والجمع النوامى هائلة : معجبة العقود : جمع (العقد) وهو عشرة أعوام خلاقه : مبدعة الخامات : المواد قبل التصنيع والمفرد (خامة) لمتاحة : المهيأة تتلاءم : تتسق وتنتظم . وفرة : كثرة والجمع وفار x (قلة) . النسيجة : المنسوجة . تلبى : تجيب التصدير : الإرسال . والمضاد (الاستيراد) التقليدية : المراد المألوفة المعتادة ومضادها (المبتكرة) تراث : ميراث المتطور : المتغير تدريجياً والمضاد ثابت .الفخار : أوان تصنع من الطين وتحرق تسوق : المراد تعرض فى الأسواق . حظى : نال وظفر .أقطار :المراد بلاد ( م ) (قطر)
الحرفيين : المشتغلون بالحرف المفرد (حرفى) . يتميز : يمتاز ويتصف عائد : ربح والجمع عوائد خصائص : صفات تميز الشئ وتحدده والمفرد (خصيصة تمويل : تقديم ما يحتاج إليه من مال . نطاقه : النطاق : الأفق والجمع نطق . الحضر : المراد المدن . توظيف : التعيين فى وظيفة . تصنيف : جعلها أصنافاً المراد تقسيم .
إدارة المشروع : أدار المشروع : تعاطاه وتداوله من دون تأجيل . النواة : البذرة والجمع نويات نوى ، نوى . . رأس المال : جملة المال التى تستثمر فى عمل ما .